اليوم بدء التقديم لـ"حج القرعة".. تعرف على الشروط والتفاصيل

يبدأ اليوم السبت، فتح باب التقدم لحج القرعة، وذلك وحتى يوم الخميس، الموافق 30 مارس الجارى، بجميع مراكز وأقسام الشرطة ومديريات الأمن في محافظات الجمهورية.

 

طريقة التقديم

يتم التقديم للحصول على "حج القرعة" بالتوجه إلى  أى مركز أو قسم دون التقيد بمحل إقامته، أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية http://hij.moi.gov.eg/hij/home.xhtml.

كما يمكن التقديم من خلال  الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم «27983000 – 02»، وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية، وفى حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب .

وتقبل الطلبات بعد إرفاق صورة البطاقة بالطلب، وبيان تفصيلي للحالة الصحية ونوع المرض "لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة".

 

شروط التقديم

وضعت الجهات المعنية بالتقديم عدد من الشروط يجب توافرها في المقبولين لحج القرعة وهي:

1- يشترط أن يكون قد أمضى خمس سنوات، على آخر حج له وذلك لمن سبق لهم  أداء فريضة الحج من خلال "حج القرعة، الشركات السياحية، الجمعيات الأهلية أو الهيئات"، مع استثناء  المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج من قبل أو مرافق لأحد والديه .

2- يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصرى الجنسية، وأن لا يقل سن الرجال منهم عن "25" عامًا، ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 4 يوليو 2017 / ويستثنى  المرافق لأحد والديه.

3- يشترط للسيدات وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر "45"عامًا فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عامًا من تاريخ 4 يوليو 2017.

4- يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام «القرعة، سياحة، جمعيات، هيئات»، وبموافقتهما على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب.

 

«طريقة سداد الرسوم»

 
تسدد رسوم طلب الحج الورقى بالمراكز والأقسام، أما بالنسبة للطلب الإلكترونى أو المكالمات يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة "بطاقة ائتمان - شبكة فورى.."، ولا يجوز التنازل عن فرصة الحج للغير أياً كان درجة قرابته، ولا يجوز توريث فرصة حج المتوفى للغير مهما كانت درجة قرابته.