بالفيديو.. الأرصاد الجوية تعلن موعد انتهاء العاصفة الترابية

قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن موجة الطقس السيئ التي تعرضت إليها أغلب محافظات الجمهورية اليوم السبت، بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار ورياح مثيرة للأتربة والرمال، سببها كتلة باردة من جنوب أوروبا.

وقال عبدالعال في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، المبث على قناة "الحياة" اليوم السبت، إن تحسن الأحوال الجوية سيبدأ اعتبارًا من مساء اليوم بانتهاء سقوط الأمطار وتوقف الرياح المثيرة للرمال والأتربة، مشيرًا إلى استمرار فرص سقوط الأمطار غدًا فقط على السواحل الشمالية، مع انخفاض طفيف ما بين درجة ودرجتين.

وأوضح رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام الماضية جاء تأثرًا بكتلة هوائية من شبه الجزيرة العربية، لافتًا إلى أن التحسن التدريجي في درجات الحرارة سيكون اعتبارًا من الغد على مختلف أنحاء البلاد، مع هدوء سرعة الرياح.

وتسببت عاصفة ترابية ضربت مناطق في مصر اليوم السبت في إغلاق ثلاثة موانئ بحرية وتعليق الدراسة في ثلاث محافظات غدًا الأحد، وإصابة 197 شخصًا بالاختناق، وفق بيانات رسمية.

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر في بيان أصدرته اليوم إغلاق موانئ السويس والزيتيات (ميناء بترولي) والغردقة مساء اليوم بشكل مؤقت؛ بسبب سوء حالة الطقس وانعدام الرؤية الناجم عن العاصفة الرملية.

كما أعلنت وزارة الصحة المصرية مساء اليوم، في بيان لها، إصابة 197 مواطنًا بضيق تنفس واختناق نتيجة العاصفة الترابية التي ضربت محافظتي المنيا وأسيوط، مشيرة إلى أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة.

وأكدت أن "مستشفيات البلاد أعلنت حالة التأهب القصوى استعدادًا لاستقبال أي حالات أخرى مشابهة بسبب سوء حالة الطقس".

وبحسب مصادر صحفية وبيانات رسمية، قررت محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا تعليق الدراسة غدًا الأحد لمدة يوم واحد في المدارس الحكومية إثر العاصفة الترابية التي تضرر طلاب المدارس منها بصورة كبيرة.

وذكرت الوكالة الرسمية المصرية أن "محافظات مصر شهدت اليوم موجة طقس سيئة ورياحًا شديدة، خاصة في شمال سيناء وأسوان".

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية صباح اليوم، في تصريحات إعلامية، من طقس سيئ سيتسبب في وجود تقلبات؛ على أن تبدأ الأوضاع في التحسن تدريجيًا بداية من غدٍ الأحد.