مغردون يُلبسون ريما خلف "تاج الوقار".. وتفاعل مع "العالمي للنوم"

"#شكرا_ريما_خلف"، ليس مجرد هاشتاج متفاعل بقوة على مواقع التواصل؛ بل حملة موسعة لتوجيه التحية إلى رئيسة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغرب آسيا "إسكوا" ريما خلف، بعد تعرضها إلى ضغوط من الأمانة العامة للأمم المتحدة وبعد تعليمات من الأمين العام أنطونيو غوتيريش بسحب تقرير دولي يتهم "إسرائيل" بممارسة الاضطهاد ضد الشعب الفلسطيني وإقامة نظام فصل عنصري.

وشارك النشطاء في الهاشتاج بصور تعبيرية لشكر "ريما خلف" عن موقفها الذي اعتبروه بطوليًا، معبرين أيضًا عن امتنانهم لها.

تفاصيل الحدث

وأجازت "ريما" نشر الوثيقة التي تتهم "إسرائيل" بممارسة اضطهادٍ للشعب الفلسطيني وإقامة نظام فصل عنصري على موقع الأمم المتحدة، ولكن الأمانة العامة للأمم المتحدة نفت أن يكون حجب التقرير متعلقًا بمضمونه، وقالت إن "السبب هو نشره من دون استشارة ولا تنسيق".

وقفة احتجاجية

واجتمع عدد من الشباب في العاصمة النمساوية "فيينا" في وقفة احتجاجية مندِّدة بسياسة الأبارتايد الإسرائيلية، وتأتي هذه الوقفة في أعقاب التقرير الذي أعلنت عنه ريما خلف ويتهم إسرائيل بممارسة الاضطهاد ضد الشعب الفلسطيني وإقامة نظام فصل عنصري.

وحمل المتظاهرون، الذين تراوحت أعدادهم بين العشرات، علم فلسطين، كما رددوا كلمات النشيد الوطني الفلسطيني، وصحب هذه الاحتجاجات استعراض "دبكة" في ساحة عمومية بفيينا.

وتداول نشطاء فيديو للروائي الإسرائيلي ميكو بيليد وهو يتحدث عن سياسة الأبارتايد والإبادة الجماعية التي تنتهجها إسرائيل.

ترامب وميركل

مرة أخرى يعود الرئيس الأميركي دونالد ترمب ليشعل الجدل على وسائل التواصل، وهذه المرة عندما لم يصافح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال استقباله لها في المكتب البيضاوي، وذلك على غير عادته خلال مقابلاته مع الرؤساء.

كما تفادى ترامب الرد على صحفيين سألوا عما إذا كان الزعيمان سيتصافحان، ومن ثم ابتسمت ميركل وسألت الرئيس الأميركي وهي تبتسم: هل تريد أن نتصافح؟ غير أن الحاضرين لاحظوا أن ترامب أشاح بوجهه عن المستشارة الألمانية عندما كانت بصدد استفساره.

وعقب لقائه المستشارة الألمانية أطلق الرئيس الأميركي على حسابه على تويتر تغريدات اعتبرت نارية تجاه ألمانيا؛ حيث قال: رغم ما سمعتموه من أخبار كاذبة، عقدتُ اجتماعًا عظيمًا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل؛ إلا أن ألمانيا مدينة بمبالغ مالية كبيرة لحلف الناتو وللولايات المتحدة، ويجب أن تدفع مبالغ أكبر من أجل الدفاع القوي والمكلف الذي تحظى به ألمانيا.

تهجير سكان الوعر

عادت الحافلات الخضراء إلى المشهد السوري مجددًا، ويعود معها الحديث عن تغيير ديموجرافي يطبقه النظام على مناطق في البلاد. هذا ما ناقشه مغردون على هاشتاج "التهجير القسري".

وتحدث المغردون عن بدء إجلاء سكان حي الوعر في مدينة حمص، آخر الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة، وبثوا صورًا من اللحظات الأخيرة قبل مغادرة الحي.

وعلى الرغم من الحصار الذي فرضته قوات النظام السوري على حي الوعر، الأمر الذي صعّب من الحياة داخله؛ فإن الأهالي عبروا عن آلامهم لتركهم منازلهم التي ربما لن يعودوا إليها.

ومن المقاطع المتداولة على منصات التواصل مقطع يوثق تأثر أهالي الحي الذين اضطروا إلى أن يفارقوا أفرادًا من عوائلهم ممن لن يتمكنوا من المغادرة.

يوم النوم

هل سمعتم عن اليوم العالمي للنوم؟ هو احتفال كل عام يهدف إلى التذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولشد انتباه الناس إلى مشاكل اضطرابات النوم على صحتهم وتعليمهم وحياتهم الاجتماعية.

ويعد النوم الجيد في بيئة جيدة هاجسًا يؤرق ملايين البشر؛ سواء من حيث ساعات العمل الطويلة أو لأسباب أخرى.

نوم من طرف واحد يعني حبًا من طرف واحد. وبعيدًا عن الحب وأيامه، فإن من حق الإنسان -أي إنسان- أن ينام لساعات كل يوم، مع اختلاف في عدد هذه الساعات بحسب الجسم ونوعية الجهد.

ومن ذلك انطلقت فكرة اليوم العالمي للنوم منذ عدة أعوام؛ حيث يتم الحديث في هذا اليوم عن اضطرابات النوم، وشرح سلوكياته المناسبة للناس في أماكن عامة.