شبكة رصد الإخبارية

12 معلومة عن “مهندس الفقراء” الذي احتفلت جوجل بميلاده.. تعرف عليها

12 معلومة عن “مهندس الفقراء” الذي احتفلت جوجل بميلاده.. تعرف عليها
اختار محرك البحث الأكبر شهرة "جوجل" شخصية اليوم للاحتفال بذكرى ميلاده الـ 117، وهو المهندس والمعماري المصري حسن فتحي، والذي لُقب بـ"مهندس الفقراء".

اختار محرك البحث الأكبر شهرة “جوجل” شخصية اليوم للاحتفال بذكرى ميلاده الـ 117، وهو المهندس والمعماري المصري حسن فتحي، والذي لُقب بـ”مهندس الفقراء”.

وتتميز تصميمات فتحي المعمارية بأنها جمعت بين  العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن الحضارة المدنية لبيوت وقصور القاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني.

أبرز المعلومات عن مهندس الفقراء

ولد فتحي في 23 مارس عام 1900 بمدينة الإسكندرية، ثم انتقل مع أسرته للقاهرة، وتخرج من مدرسة “المهندس خانة” بجامعة فؤاد الأول (كلية الهندسة جامعة القاهرة) عام 1925.

– عمل بعد تخرجه مهندسًا بالإدارة العامة للمدارس بالمجالس البلدية.

– تعتبر مدرسة طلخا الابتدائية هي أولى اعماله بعد التخرج، وعن طريقها استمد اهتمامه بالعمارة الريفية “عمارة الفقراء”.

– تسبب أمر تكليفي بتصميم  دار للمسنين بمحافظة المنيا، بصورة كلاسيكية في استقالته من العمل، حيث لم يقبل التدخل في فكرة التصميم.

– عُيِّن كأول عضو مصري في هيئة التدريس الحديثة بمدرسة الفنون الجميلة في عام 1930.

– أسس قرية القرنة غرب مدينة الأقصر في صعيد مصر، التي قطنها 3200 أسرة، وتعتبر القرية جزءا من تاريخ البناء الشعبي الذي أسسه.

– عمل خلال الفترة من 1949 حتى 1952، كخبير لدى منظمة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين. 

– تزوج فيه من السيدة “عزيزة حسنين” شقيقة أحمد حسنين باشا الرحالة والمستكشف المصري.

– بسبب الروتين الحكومي، غادر فتحي مصر عام 1959 للعمل لدى مؤسسة دوكسياريس للتصميم والإنشاء بأثينا في اليونان والتي استمر معها لمدة عامين.

– من أبرز مؤلفاته كتاب “عمارة الفقراء” والذي  تناول رؤيته للرجوع إلى وسائل البناء التقليدية المستمدة من البيئة المحليّة كوسيلة لتنمية الريف المصري (ريف ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين) واستخدام الطوب اللبن بشكل عام لبناء منازل أكثر راحة ونظافة بتكلفة أقل.

– من أشهر أقواله: “هناك 800 مليون نسمة من فقراء العالم الثالث محكوم عليهم بالموت المبكر بسبب سوء السكن، هؤلاء هم زبائني”.

– توفي حسن فتحي وهو في الـ 89 من عمره في 30 نوفمبر عام 1989.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023