شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عن طريق الصدفة.. كشف أثري جديد بالمعبد الجنائزي بمنطقة كوم الحيتان

عن طريق الصدفة.. كشف أثري جديد بالمعبد الجنائزي بمنطقة كوم الحيتان
كشفت البعثة الأثرية الأوروبية في مدينة الأقصر، عن تمثال من الألبستر من المرجح ان يكون للملكة تي زوجة الملك امنحتب الثالث .

 كشفت البعثة الأثرية الأوروبية في مدينة الأقصر، عن تمثال من الألبستر من المرجح أن يكون للملكة تي زوجة الملك أمنحتب الثالث.

وأوضح بيان نشرته وزارة الأثار المصرية، ان الاكتشاف الجديد جاء أثناء أعمال التنقيب الأثري للبعثة في المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر.

وقام الدكتور خالد العناني وزير الآثار أثناء زيارته لمدينة الأقصر لحضور مؤتمر علمي بعنوان “سخمت الحاضرة في كل مكان”، بتفقد الكشف الجديد الذي وصفة بالهام والرائع والفريد.

وأوضح “العناني” أنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تمثال من الألبستر للملكة تي حيث أن التماثيل التي كشفت عنها البعثة للملكة سابقا داخل المعبد كانت جميعها مصنوعة من الكوارتيزيت.

ونقل البيان عن د.هوريج سوروزيان رئيسة البعثة قوله “إن تمثال الملكة عثرت عليه البعثة بالصدفة بالقرب من الساق اليمني للجزء السفلي من تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث أثناء أعمال رفعه، حيث أن تمثال الملكة كان في الجزء المدفون في باطن الأرض”.

و أكد سوروزيان أن “التمثال المكتشف في حالة جيدة من الحفظ و مازال يحتفظ بجزء من ألوانه. و انه سيخضع لأعمال التدعيم و الترميم الدقيق”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023