شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ميدل إيست مونيتور: أسطورة حرب ترامب على إيران

ميدل إيست مونيتور: أسطورة حرب ترامب على إيران
نشر موقع ميدل إيست مونيتور مقالا حول العلاقة الخفية بين إيران وحكومات الولايات المتحدة الأميركية المتعاقبة، حيث يذكر كاتب المقال أنه منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، كانت العلاقة بين الغرب - الولايات المتحدة على وجه ال

نشر موقع ميدل إيست مونيتور مقالا حول العلاقة الخفية بين إيران وحكومات الولايات المتحدة الأميركية المتعاقبة، حيث يذكر كاتب المقال أنه منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، كانت العلاقة بين الغرب – الولايات المتحدة على وجه الخصوص – وإيران على ما يبدو متوترة، وتجاوزت الخطابات، والإدانات المستمرة للأيديولوجية وانتهاكات حقوق الإنسان من كلا الجانبين، وهو ما نتج عنه وابل من العقوبات الغربية على إيران.

وقد أثار الكثيرون هذه العلاقة كتنبؤ بأن الولايات المتحدة ستشن حربا عاجلا أم آجلا، كما هو الحال مع العراق وأفغانستان، على إيران التي تقود البلدين إلى نزاع مسلح مباشر.

وقد اكتسبت هذه النبوءة شعبية منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، إذ يحيط “ترامب” نفسه بالمسؤولين والمستشارين الذين تثير آرائهم مخاوف مضادة للإرهاب، وقد وضعت إدارته إيران “على سلم الأولويات” بعد تجربتها الأخيرة لصواريخها الباليستية.

خلال القرن العشرين، أصبحت إيران والولايات المتحدة أكثر ترابطا، خاصة وأن السياسة الخارجية الأميركية ركزت على جيران إيران، المهمة إقليميا والغنية بالنفط، ةبالطبع إيران – وسياسة الولايات المتحدة تجاه ذلك – تغيرت عندما عاد آية الله الخميني من منفاه في فرنسا للسيطرة على البلاد من الشاه المدعوم من الغرب.

على الرغم من اللهجة الجديدة التي تبناها “ترامب” ضد إيران، وحقيقة أن العديد من أعضاء إدارته معادون لإيران، وقال إنه لا يمكن اتخاذ أي خطوة دون مواءمتها مع أهداف الولايات المتحدة بشكل عام، فإنه يجب على ترامب الحصول على دعم لحكومته قبل اتخاذ أي إجراء، فهناك طبقة فوق طبقة السلطة، وهي التي يمكن أن تشجع على وضع القدم على الخط من خلال الضغط التي لا نهاية لها للتحديات القانونية،  ومن الأمثلة الحديثة على ذلك هو فشل حظر السفر الذي حاول ترامب فرضه، حيث أوقف من قبل قضاة المحكمة الاتحادية.

خلافا للاعتقاد الشائع، فقد ثبت أن إيران نفسها تعد مفيدة للغاية لمصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ويرجع ذلك أساسا لأنها تعمل كثقل موازن لدول الخليج العربية المجاورة لها، وفق الأسلوب الكلاسيكي “فرّق تسد”، والولايات المتحدة بحاجة للاعبين عدة لديها قوى شبه متساوية تتحدى باستمرار بعضها البعض وهم على استعداد لمواجهة بعضهم البعض في أي وقت.

إيران هي لاعب رئيسي في الشرق الأوسط، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على منافسة السعودية المستمرة واختبارها، بل هي أيضا القوة الشيعية الوحيدة في منطقة الدول ذات الأغلبية السنية. انها تلعب دورا نشطا في العراق وسوريا واليمن.

في عهد “الحرب على الإرهاب”، تعاونت إيران في الواقع مع العديد من مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وكذلك في مناطق أخرى في آسيا، وقد دعمت علنا الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق فى عام 2003 وإسقاط عدو طهران صدام حسين.

وكانت أكثر حماسا في دعمها لغزو أفغانستان عام 2001 لطرد طالبان وفتح مجالها الجوي للولايات المتحدة وتقديم المساعدة التكتيكية، وكانت المكافأة، أن الجنود الأمريكان لم يكونوا أول من دخل كابول في عام 2001؛ بل دخلها جنود من الحرس الثوري الإيراني أولاً.

قد يكون من الخطأ التفكير في أن الولايات المتحدة حذرة في حد ذاتها من إيران بسبب أيديولوجيتها للدولة وسجلات حقوق الإنسان، فقد كانت الولايات المتحدة على علاقة أكثر صلابة مع الطغاة والدكتاتوريين في الشرق الأوسط وخارجها.

في الواقع، هناك أدلة حديثة على أن العلاقة بين الحكومتين كانت أكثر حميمية مما كان يعتقد سابقا، ففي العام الماضي كشفت مصادر أن الولايات المتحدة والخميني كانا على اتصال واسع مع بعضهما البعض قبل أسابيع قليلة من الثورة في أوائل عام 1979.

وفي تناقض صارخ مع ما يقوله الخميني حول أمريكا بأنها “الشيطان الأكبر”، كشفت الوثائق رسائله إلى  وكالة المخابرات المركزية والتأكيد لهم على أنه ليس لهم أي عداء لهم أو للغرب، بل سعى بدلا من ذلك لبناء العلاقات، بل وطلب من الولايات المتحدة التأثير على جنود الشاه للوقوف إلى جانبه.

العمق الكامل لروابطهم لا يزال غير معروف ولكن الكشف عن مثل هذه الوثائق يؤكد الشائعات التي استمرت منذ فترة طويلة أن الولايات المتحدة – تحت إدارة كارتر – ساعدت الخميني في استبدال الشاه، وهكذا بدأت حقبة جديدة في الشرق الأوسط: لقد نجحت إيران في صنع علامة جديدة ومحرضة في المنطقة.

من خلال القصف الإعلامي المستمر والبلاغة التي لا نهاية لها، خُدع العالم ووصل إلى الاعتقاد بأن إيران عدو أصيل للغرب الذي يعتزم شن حرب مقدسة ضد “الشيطان الأكبر” ولكن لا شيء يمكن أن يكون أبعد من الحقيقة، فهل توجد توترات بين إيران والولايات المتحدة؟ ربما؛ولكن هل ينوي أي من الطرفين شن حرب من جهة أخرى؟ بالتأكيد لا.

وعلى الرغم من التوترات الواضحة بين الاثنين، فإن الحقيقة هي أن إيران القوية نسبيا ضرورية للحفاظ على مصالح الولايات المتحدة وما يترتب عليها من توازن في القوة مع المملكة العربية السعودية وحلفائها السنة مثل تركيا، ومع ذلك، سوف تتخذ أميركا تدابير لضمان أن قوة إيران لا تصل إلى مراحل بعيدة.

ووسط الخطاب المناهض لإيران القادم من إدارة ترامب، فإن التوترات سطحية في الغالب، وفي الواقع، من المتوقع أن تتحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، كما يتضح من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، مع ما يترتب على ذلك من رفع للعقوبات الاقتصادية وتوفير قدر كبير من المساعدات المالية، في حين أن المملكة العربية السعودية سوف تواجه مزيد من الإهمال من إدارة “ترامب”.

إذا كان هناك أمر ما، فإن الولايات المتحدة أكثر عرضة لزيادة نفوذها في سوريا التي مزقتها الحرب بالفعل، وتسعى للصراع في ساحات جديدة مثل باكستان، التي تشكل تهديدا لطموحاتها أكثر من إيران.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023