شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“إسرائيلي” يثير الرعب بين الجاليات اليهودية في دول غربية عدة

“إسرائيلي” يثير الرعب بين الجاليات اليهودية في دول غربية عدة
قالت صحيفة الجيروزالم بوست أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت مشتبها يبلغ من العمر 19 عاما للاشتباه فى تحريضه على سلسلة من التهديدات للمجتمعات اليهودية فى الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا خلال الأشهر الستة الماضية.

قالت صحيفة الجيروزالم بوست أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت مشتبها يبلغ من العمر 19 عاما للاشتباه فى تحريضه على سلسلة من التهديدات للمجتمعات اليهودية فى الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا خلال الأشهر الستة الماضية.

ونقلت الصحيفة أنه تم القبض على مواطن مزدوج الجنسية “أميركي إسرائيلي” من عسقلان للاشتباه فى وقوفه وراء سلسلة من التهديدات بوجود قنابل وتهديدات أخرى للمجتمعات اليهودية التي تتواجد بين الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا خلال الأشهر الستة الماضية.

وتم الأمر بالتحقيق معه بموجب مذكرة من محكمة ريشون لتسيون الجزئية، التي مددت احتجازه، وتشير المصادر إلى أن معظم حالات التهديد ضد الطوائف والمنظمات اليهودية، وإن لم يكن كلها، قادت المحققين إلى شخص في جنوب إسرائيل.

وتذكر الصحيفة أنه قد وقع التهديد الأول الذي تابعه المحققون الإسرائيليون فى نيوزيلندا منذ حوالى ستة أشهر وأدى إلى فتح تحقيق في الأمر، وكانت إسرائيل هي المنسق الرئيسي، إلى جانب عدد من البلدان المعنية الأخرى، طوال التحقيق.

وقد استخدم المشتبه فيه أساليب معقدة لحماية نفسه من كشف الهوية، واستخدم طرقا كثيرة لتصعيب العثور عليه.

وبأمر من المحكمة قامت الشرطة أخيرا بتفتيش منزل المشتبه به اليوم الخميس مما ساعد المحققين في جمع بعض المعلومات التي تساعدهم في التحقيقات، ولا تزال التفاصيل المتاحة عن شخصية المشتبه فيه قليلة، لكنه ليس عضوا في الجيش، وليس من المتشددين، ويرجح أن يكون يعاني من مشاكل نفسية واجتماعية.

واعتقلت السلطات والد المشتبه به ويجري استجوابه حول ما إذا كان يعرف عن الأنشطة المشتبه به بالقيام بها، بما في ذلك استخدام المشتبه به لعمود هوائي كبير وغيرها من الأجهزة الأمر الذي يمكن أن يثير شكوك المحققين.

ومن غير المعروف كم عدد الأفراد الآخرين الذين قد عملوا مع المشتبه به، ولكن يعتقد أنه كان المشغل الرئيسي وربما قد قام بالأمر لوحده.

وحتى اليوم، لم تتضح بعد ما هي دوافع المشتبه به لإثارة حالة الفزع التي أثارت عناوين الصحف الدولية.

وفي ظل هذه التهديدات، واجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهامات بأنه لم يكن جديا في مكافحة معاداة السامية عندما لم يُدِن في البداية تلك المخاوف إلى جانب بعض التخريبات في المقابر اليهودية، والتي من المفترض أنها ليست مرتبطة بالمشتبه به.

وتعتزم اسرائيل توجيه لائحة اتهام إلى المشتبه به في محاكمها الخاصة، لكن من غير المعروف حتى اليوم الخميس ما إذا كانت دول أخرى مثل الولايات المتحدة قد تسعى أيضا إلى محاكمته على جرائم مزعومة قام بها.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد للصحيفة أن “هذه هي واحدة من العديد من عمليات الشرطة المستمرة التي تجري مع الأجهزة الأمنية والاستخبارات الدولية الأخرى في محاولة للعثور على المشتبه بهم.”

وأضاف: “إن هذا التحقيق كان معقدا من حيث المشتبه فيه وطبيعته وأن هناك تقدما كبيرا فى التحقيق أدى إلى القبض على المشتبه فيه الذى يعيش فى جنوب إسرائيل”.

وتابع “روزنفيلد” قائلا: “إننا نتطلع لمعرفة ما إذا كان هناك حادث ما دفعه إلى تنفيذ تهديدات تجاه هذه المجتمعات أم لا “.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023