شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليابان تمنح العراقيين والسوريين حق اللجوء الدائم

اليابان تمنح العراقيين والسوريين حق اللجوء الدائم
وأكدت الحكومة أنها ستقدم تسهيلات لجميع المواطنين الذي يطلبون حق البقاء أو اللجوء إلى اليابان، خصوصًا المواطنين العراقيين والسوريين، وأشارت إلى إمكانية الحصول على الجنسية اليابانية الدائمية بشرط

قرّرت حكومة اليابان منح حق اللجوء الدائم لمواطني عدد من دول العالم، من بينها العراق وسوريا، وفق عدد من التعليمات.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان لها إن “الحكومة اليابانية وضعت عددًا من الشروط القانونية لمنح حق اللجوء الدائم للأشخاص أصحاب المهن أو المواهب من الذين يستطيعون العمل أو التعامل وفق القوانين المعمول بها في اليابان”.

وأكدت الحكومة أنها ستقدم تسهيلات لجميع المواطنين الذي يطلبون حق البقاء أو اللجوء إلى اليابان، خصوصًا المواطنين العراقيين والسوريين، وأشارت إلى إمكانية الحصول على الجنسية اليابانية الدائمية بشرط البقاء والعمل لمدة عام واحد من دون أية مخالفة قانونية، بعد أن كانت القوانين السابقة لا تمنح حق اللجوء للمواطن الأجنبي في اليابان إلا بعد مرور عشرة أعوام من إقامته في هذا البلد.

وقالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن “عدد الأشخاص الذين شردتهم الصراعات وصل الى أعلى مستوياته”، وأضافت أن عدد اللاجئين بلغ نحو 65.3 مليون شخص مع نهاية عام 2015؛ أي بزيادة خمسة ملايين شخص خلال عام واحد.

وتابع تقرير المفوضية أن “واحدًا من كل 113 شخصًا في العالم مشرد، وهو إما طالب لجوء أو نازح أو لاجئ”.

وفي الوقت ذاته، عبّر رئيس مفوضية شوؤن اللاجئين عن أن “التدفق الهائل للاجئين، الذي يعد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، أدى إلى ازدياد الدعم للأحزاب اليمينية والمعادية لسياسات الهجرة”.

وفي يوم اللاجئ العالمي، قالت الأمم المتحدة إنها “المرة الأولى على الطلاق التي يصل فيها عدد اللاجئين إلى أكثر من 60 مليون شخص”، ويعتبر نصف هؤلاء اللاجئين من سوريا وأفغانستان والصومال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023