شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منفذ هجوم لندن كان يعيش بينهم.. مسلمي بيرمنجهام يخشون العواقب

منفذ هجوم لندن كان يعيش بينهم.. مسلمي بيرمنجهام يخشون العواقب
نشرت صحيفة الواشنطن بوست تقريرا يرصد مخاوف المسلمين في مدينة بيرمنجهام التي ينتمي إليها منفذ هجوم لندن الأخير، حيث يعتقد المسلمون أن تداعيات كثيرة سوف تعود عليهم بعد كشف هوية منفذ الهجوم.

نشرت صحيفة الواشنطن بوست تقريرا يرصد مخاوف المسلمين في مدينة بيرمنجهام التي ينتمي إليها منفذ هجوم لندن الأخير، حيث يعتقد المسلمون أن تداعيات كثيرة سوف تعود عليهم بعد كشف هوية منفذ الهجوم.

يقول التقرير أنه عندما انفجرت الإنذارات يوم الأربعاء، وانتشرت أخبار الهجوم الذى وقع فى لندن، أعرب الكثيرون فى برمنجهام عن أملهم فى أن لا يصل هذا الحادث إلى مدينتهم التي تبعد حوالى 100 ميل عن شمال العاصمة لندن. ولكن فى صباح اليوم التالى، حلقت مروحيات فوق برمنجهام، واشتبه السكان هناك بالأمر على الفور، حيث كان المقيم السابق في برمنجهام خالد مسعود هو من ارتكب الهجوم الذي وقع في لندن.

خاضت بيرمنجهام لسنوات نضالا لتغيير صورتها المتمثلة بأنها “بؤرة للإرهاب”، والتي برزت لأن العديد من المتطرفين في بريطانيا ومن هم على صلة بهم يقيمون فيها، ويعيش فيها بعض من المسلمين الأكثر حرمانا في بريطانيا في المناطق التي يرقد فيها الفقر والجريمة والبطالة لعقود، لكن الكثير من المسلمين المحليين أعربوا عن مخاوفهم من أن المناقشات الحالية حول المدينة قد تؤدى إلى تدهور وضع المسلمين فى مجتمعهم وفي بريطانيا عموما.

يقول هامايون سلطان (38 عاما) الذي كان يغادر المسجد المركزي في برمنجهام بعد صلاة الظهر “لا يمكنك محاربة التطرف من خلال كشف ظهر المجتمع إلى الجدار”.

فيما قال محمد إفضال مدير المسجد: “هناك الكثير من الغضب في المجتمع. نحن نعيش معا سلميا، ثم يأتي شخص واحد ويدمر كل شيء “.

ويتابع التقرير أنه منذ يوم الأربعاء، حدثت زيادة حادة فى رسائل الكراهية والتهديدات الموجهة ضد المسجد المركزى فى برمنجهام. التوترات تهدد بإهدار سنوات من التقدم بعد أن وضعت المدينة في طليعة جهود مكافحة التطرف البريطانية.

وقال كريس ألين، عالم الاجتماع في جامعة برمنجهام: “في الواقع، كان التعاون بين السلطات والمجتمع المحلي أفضل حتى الآن في برمنجهام أكثر منه على المستوى الوطني”.

لم يكن هذا هو الحال دائما في ثاني أكبر مدينة في بريطانيا، حيث يشكل المسلمون فيها أكثر من 20% من إجمالي سكانها. في عام 2010، قامت السلطات بتركيب كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المدينة لمراقبة تحركات المسلمين المشتبه في قيامهم بهجمات، مما جعل جميع المسلمين في مواجهة الشبهات هناك، كما قال النقاد في ذلك الوقت. تم إيقاف المشروع، ولكن منذ ذلك الوقت كان الأمر قد أضر بشدة في العلاقات بين قادة المجتمع المسلم والسلطات.

وقال رافايلو بانتوتشي، مدير دراسات الأمن الدولي في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن: “إن المجتمع الإسلامي في برمنجهام شعر منذ فترة طويلة بأنه تحت المراقبة”.

ووقف المسلمون دقيقة صمت في المسجد المركزي في وقت مبكر من ظهر اليوم فى حضور قائد الشرطة ماك تشيشتي، وهو مسلم، لكن إظهار الوحدة قد لا يستطيع أن يخفي المخاوف والقلق لدى العديد من المسلمين في المدينة. وهم قلقون من أن يكون هناك رد فعل عنيف ضد مجتمعاتهم في الأسابيع المقبلة.

وردا على سؤال من أحد المارة لماذا يطلب من المسلمين إدانة هجوم رجل “لم يكن مسلما حقيقيا”، رد تشيشتي قائلا: “الناس مثله يضر بكم ويضرني. وعلينا أن ندين هذه الأعمال معا “.

وكان العديد من الحاضرين غير مقتنعين. إنهم يكافحون للتفريق بين إيمانهم وهجوم الأربعاء. وردا على سؤال حول المهاجم، استخدم قلة منهم كلمة “إرهاب”، وأشاروا بدلا من ذلك إلى مسعود بأنه “مجرم”.

وقال علي خان، 25 عاما: “إن الجريمة لا ترتبط بديننا. لو فعل هذا باسم الإسلام إذن هو لم يفهم ديننا أصلا “.

أما محمد المختار فقد قال “لقد جلب لي هذا الرجل الصداع. سألت نفسي  مرارا وتكرارا لماذا فعل ذلك؟. المسلمون لا يفعلون ذلك”.

بالنسبة للمجتمع المسلم والسلطات في برمنجهام، فإن التمييز بين الأمرين هو أمر متزن. في مسجد برمنجهام المركزي، على سبيل المثال، يوهب الزوار الآن كتيبا بعنوان “الإرهاب ليس من الإسلام. الطبعة الثانية “. وقال تشيشتي إنه يتفق مع ذلك، لكنه يريد من المسلمين البحث عن الإرهابيين المحتملين.

تحسنت العلاقات بين الشرطة ومساجد برمنجهام بشكل ملحوظ منذ عام 2014 لأن الآباء بدأوا يخافون من أن أطفالهم قد يقررون مغادرة المدينة والانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وقال آلين “أن الشرطة تحظى بترحيب كبير فى المجتمعات الإسلامية فى برمنجهام أكثر مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، الأمر الذي جعل الأمور أكثر سهولة”.

ولكن الكثير هنا قلق بشأن ما سيأتي بعد ذلك. حيث قال محمد المختار (43 عاما) الذي كان يقف في أحد الأحياء في وسط مدينة برمنجهام الصاخبة مساء الجمعة ” أخشى دائما أن تتعرض بريطانيا لهجوم إرهابي كبير”. وأضاف “هذا سيجعل حياتنا أكثر صعوبة”.

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023