شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد فضيحة التحرش.. مصر تستأنف استيراد اللحوم البرازيلية

بعد فضيحة التحرش.. مصر تستأنف استيراد اللحوم البرازيلية
استأنفت مصر مرة أخرى استيراد اللحوم البرازيلية رغم العقوبات الدولية التي فرضت عليها، والممثلة في تعليق الصين وتشيلي وكوريا الجنوبية استيراد لحومها بعد تبعات فضيحة واسعة للحوم فاسدة كُشفت الاثنين الماضي.

استأنفت مصر مرة أخرى استيراد اللحوم البرازيلية رغم العقوبات الدولية التي فرضت عليها، والممثلة في تعليق الصين وتشيلي وكوريا الجنوبية استيراد لحومها بعد تبعات فضيحة واسعة للحوم فاسدة كُشفت الاثنين الماضي.

وتعتبر البرازيل أكبر مصدِّر للحوم إلى مصر، وجاءت عملية الاستئناف فور ارتكاب مندوب بوزراة الزراعة فضيحة في البرازيل بتحرشه بإحدى السيدات، ومن قبلها تهديدات مباشرة من قبل المستوردين للحكومة بتضاعف أسعار اللحوم في حالة توقف استيراد اللحم البرازيلي.

التحرش بسيدة برازيلية

ارتكب أحد العاملين بوزارة الزراعة فعلًا مشينًا أساء إلى مسؤولي الوزارة خلال مشاركته في لجان الفحص بالبرازيل، وتلقت الوزارة بلاغًا عن تحرش عضو لجنة فحص اللحوم بإحدى السيدات في البرازيل.

وكشف أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن أحد أعضاء اللجان الموفدة من وزارة الزراعة التي سافرت للبرازيل لمتابعة عمليات الذبح بالمجازر التي تتعاقد معها الشركات المستوردة قام خلال تفقده عمليات الذبح بالتحرش جنسيًا بإحدى العاملات، التي تقدمت بشكوى ضده، وأنكر ادعاء العاملة؛ إلا أن كاميرات المجزر أكدت صحة الواقعة، وذلك بحسب جريدة “الوفد”.

مذكرة احتجاج

وأشار شيحة إلى تقدم المسؤولين البرازيليين بمذكرة احتجاج للسفير المصري هناك؛ خاصة أن المعتدي يمثل جهة مسؤولة بمصر، وتم رفع المذكرة المرفقة بها فيديوهات التحرش إلى سفارة مصر، التي أرسلت بدورها خطابًا بالواقعة إلى منى محرز نائبة وزير الزراعة وطالبته بإلغاء سفر اللجان.

ومن المعروف أن الشركات المستوردة تتحمل تكاليف سفر اللجان وإقامتهم بالكامل دون أي أعباء على الوزارة.

تهديد المستوردين

وهدد رئيس شعبة المستوردين أحمد شيحة من توقف استيراد اللحوم البرازيلية، وأوضح أنه في حالة منع استيراد اللحوم البرازيلية، التي يتراوح سعر الكليو الواحد منها في السوق المصري بين 60 جنيهًا و95، سيصل سعر كيلو “اللحم البلدي” إلى مائتي جنيه؛ نتيجة اختفاء هذه اللحوم المستوردة.

وعن منع عديد من الدول استيراد اللحوم من البرازيل، مثل المكسيك واليابان، علق رئيس شعبة المستوردين بأن هذه الدول تعتمد على استيراد لحوم الخنازير، كما أنها لا تذبح طبقًا للشريعة الإسلامية، موضحًا أنه على الرغم من منع أربع شركات سعودية استيراد اللحوم البرازيلية؛ إلا أنه لم تصدر أي حكومة عربية بيانًا رسميًا تُعلن من خلاله عزمها على مقاطعة البرازيل.  

وزارة الزراعة تستأنف استيراد اللحوم

وبعد العقوبات الدولية بسبب فساد لحوم البرازيل، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية استئناف عمليات استيراد اللحوم والدواجن من المجازر المعتمدة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالبرازيل.

وقالت الوزارة في بيان لها إن عملية الاستيراد تخضع إلى رقابة مزدوجة في بلد المنشأ، وفور وصول الرسائل إلى الموانئ المصرية، التي من شأنها تقليل مخاطر دخول أي منتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي للبلاد.

وأوضح البيان أن هذه المجازر معايَنة ومعتمدة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتتم عمليات المعاينة للتأكد من مطابقة الأوراق والفحوص المعملية والتأكد من وجود ذباح مسلم يتبع المركز الإسلامي المشرف على المجزر، والتأكد من أن عمليات الذبح تتم وفقًا للشريعة الإسلامية.

وأشارت الوزارة إلى أن عمليات استيراد الدواجن الكاملة المجمدة أيضًا تكون تحت إشراف لجنة من أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية للتأكد من مطابقة المجزر للمواصفات الفنية والجودة، والفحص الظاهري للدواجن الحية قبل الذبح، ومطابقة الذبح أيضًا للشريعة الإسلامية، كما تتم عمليات التعبئة في كراتين عليها خاتم الهيئة العامة للخدمات البيطرية لضمان عملية التتبع.

واتهمت الشرطة البرازيلية الجمعة الماضية أكثر من 30 شركة لتجهيز اللحوم بدفع رشاوى لمفتشين صحيين من أجل منح شهادات للحوم فاسدة على أنها صالحة للاستهلاك الآدمي. وداهمت السلطات البرازيلية أكثر من عشرة مراكز لتجهيز اللحوم في ست ولايات؛ للبحث عن أدلة إدانة في ملف فضيحة الفساد التي ضربت أحد أكبر قطاعات التصدير في الاقتصاد المحلي.

ضربات دولية

وجاءت أكبر ضربة تجارية من العملاق الصيني؛ فالصين هي الثانية بين الدول التي تشتري لحوم البرازيل في العالم، وأوقفت استيرادها بعد تفكيك شبكة تقوم بتسويق منتجات غير صالحة للاستهلاك.

وأصدرت البرازيل في 2016 كميات من لحوم الدواجن بقيمة 859 مليون دولار إلى الصين وبقيمة 702.7 مليون دولار من لحوم الأبقار، حسب أرقام وزارة التجارة.

كما علقت هونغ كونغ وارداتها من اللحوم البرازيلية الثلاثاء.

وقال مركز هونغ كونغ لسلامة الطعام إنه علق مؤقتًا استيراد اللحوم والدواجن المجمدة والمبردة “بسبب الشكوك في نوعية اللحوم البرازيلية”، كما علقت تشيلي، سادس دولة مستوردة للحوم البرازيلية، الاستيراد أيضًا.

ويشتبه في أن المخالفات ارتُكبت من جانب 21 مستودعًا للتبريد؛ بينها أربعة لديها تصاريح تصدير إلى الاتحاد الأوروبي.

وعلقت كوريا الجنوبية مؤقتًا توزيع لحوم الدجاج المستوردة من البرازيل حتى التحقق من النوعية، واستؤنف توزيع هذه اللحوم الثلاثاء بعدما تأكدت السلطات من أنه لم يتم استيراد أي لحوم فاسدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023