شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على أسرار الرموز الأكثر استخداما في حياتنا

تعرف على أسرار الرموز الأكثر استخداما في حياتنا
نقابل يوميا العديد من الرموز، نستخدم بعضها للتعبير عن مشاعرنا، والبعض الآخر لا نستغنى عنه ف حياتنا العملية، ولكن القليل من يعرف أسرار تلك الرموز ونشأتها.

نقابل يوميا العديد من الرموز، نستخدم بعضها للتعبير عن مشاعرنا، والبعض الآخر لا نستغنى عنه ف حياتنا العملية، ولكن القليل من يعرف أسرار تلك الرموز ونشأتها.

ويستعرض “brightside” اهم الرموز، ونرصد ما الحقيقة وراء نسبتها إلى استخداماتها الحالية.

1- علامة & “و” – الإضافة

علامة الإضافة “&”، تستخدم بكثرة في الكتابة خاصة على أجهزة الحاسوب، وبالرغم من ان الرمز غريب لحد ما إلا أن أصل العلامة ترجع إلى الحرفين “ET”، ويعنوا باللاتينية “و”، المقابلة لـ “and” باللغة الإنجليزية.

وبدأ استخدام الرمز “ET” عن طريق شخص يدعى تيروا وهو السكرتير الخاص للفيلسوف سيسرو، وهو من قام بنظام الاختصارات، ومع مرور الوقت تم ضم الحرفين ليصبح في النهاية كما هو عليه حاليا

2- رمز البلوتوث

في القرن العاشر الميلادي، كان الدنمارك يحكمها الملك هارالد بلاتاند، وهو شخصية تاريخية مشهورة بتوحيد القبائل الدنماركية في مملكة واحدة. كان هارالد غالبا ما يطلق عليه اسم “بليتوث” لأنه كان محبا معروف للتوت البري، وكان أحد أسنانه لونه أزرق؛ لذا نسبت إليه تقنية البلوتوث التي تعني توحيد أجهزة متعددة في شبكة واحدة. 

ويرمز للتناظرية في اللغة اللاتينية بالحرفين H & B،  وهم الحروف الاوائل من اسم المالك الدنماركي، وصنع اول جهاز بلوتوث باللون الازرق.

3- رمز القلب

رمز القلب، وهو العلامة الاكثر انتشارا للتعبير عن المشاعر الإيجابية بين الأشخاص، وهناك اعتقد شائع بأن المشاعر تكمن في القلب وهو ما حاولت نظريات كثيرة نفي هذا الاعتقاد، ومن المعروف أن القلب البشري لا علاقة له بشكل الرمز المتعارف عليه ولذا فظهرت عدة تخمينات لأصل تلك العلامة.

اول التخمينات هو طيور “البجع الموجودة داخل البحيرات والتي تعبر عن سعادتها ومشاعرها بتشكيل هذا الرمز بالتقارب فيما بينهم، بينما رأى آخرون أن الرمز يعبر عن الأنثي حيث يشبه أحد أعضاءها وهي منطقة “الحوض”، أما أقل التخمينات شيوعا فهي أنه يرمز إلى أوراق اللبلاب.

4- العلامة الدوائية

يرجع الرمز إلى عصر الإغريق الذين كانوا يعتقدون في السحر للشفاء من الامراض، وكان أشهر من مارس تلك الطقوس هو  الحكيم الإغريقي ”إسكيلابيوس” حيث زعم أنه يعالج المرضى بلمسة واحدة من عصاه أو من لسان حيته التي كانت مرافقة له دوما.

وكان الرمز المتعارف عليه خاصا بالطب والصيدلة لسنوات طويلة حتى انفصلا واصبحا تخصصين مختلفين، فاستحدث الصيادلة رمزا آخر هو الحية والكأس، وهو ما كانت تظهره بعض المعابد لأبنة اسكيلابيوس وهي ممسكة بالكأس.

5- علامة الغلق

في عام 1940 بدأ استخدم الترقيم الثنائي للغلق والتشغيل، حيث مثل 1 للتشغيل و 0 للإغلاق، ومع مرور الوقت، تحولت إلى علامة التي تحتوي على دائرة (صفر) وخط عمودي (واحد).

6- علامة الموافقة OK

نشير دائما بأيدينا لإظهار موافقتنا على أمر ما ، وهو ما يعني رمز “OK”، ولكن بعض الأماكن لا تعتمد تلك المعاني بل يمكن أن تكون علامة سلبية مثل فرنسا حيث يعني الرمز المشار له في الصورة “لا شيء”.

وتشير إحدى الروايات، إلى أن الرمز يعود إلى الرئيس الثامن للولايات المتحدة الأميركية، والذي كان مسقط رأسه في مدينة نيويورك، وهي بلدة  “Old Kinderhook” ، ويقال أن الرئيس استخدم اول حرفين للإشارة إلى أول حرفين من بلدته، في حملته الانتخابية.

وهناك افتراضية أخرى وهي أن الرئيس الأميركي السابع، أندرو جاكسون، كان يستخدم هذا التعبير عند الانتهاء من قراراته، وكثيرا ما كتب “كل صحيح” في الطريقة الألمانية: “أول كوريكت”، أو ببساطة الاختصار “موافق”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023