شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بناء “جدار في السماء”.. خطة تننظر دعم ترامب!

بناء “جدار في السماء”.. خطة تننظر دعم ترامب!
ذكرت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية أن خطة مثيرة للجدل لبناء "جدار في السماء" يعكس أشعة الشمس يمكن أن تحظى بدعم من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ لأنها تقدم طريقة للحفاظ على الوقود الأحفوري مع تقليل الاحترار العالمي.

ذكرت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية أن خطة مثيرة للجدل لبناء “جدار في السماء” يعكس أشعة الشمس يمكن أن تحظى بدعم من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ لأنها تقدم طريقة للحفاظ على الوقود الأحفوري مع تقليل الاحترار العالمي.

وأشارت الصحيفة إلى أن علماء بجامعة “هارفارد” يخططون لبدء تجربة ما يسمى مشروع “الهندسة الجيولوجية” العام المقبل.

وسيتضمن المشروع رش جزيئات دقيقة من الماء ومواد مختلفة (مثل ثاني أكسيد الكبريت) من بالون على ارتفاع عال، ويعتقد أن القيام بذلك على نطاق واسع من شأنه أن يبرد الكوكب بطريقة مماثلة لتأثير الحطام الأخف وزنًا الناجم عن الانفجارات البركانية.

لكن هذه الأفكار تتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي بأن تعليق نشاط الهندسة الجيولوجية ينبغي أن يظل قائمًا؛ لأن مثل هذه الإجراءات يمكن أن يكون لها عواقب غير مقصودة، مثل التسبب في الجفاف في منطقة الساحل بإفريقيا.

وانتقدت مجموعة “إي تي سي” الحقوقية والمدافعة عن الحفاظ على التنوع البيولوجي والحضاري خطط علماء “هارفارد”، وقالت إنها “مقلقة؛ لأنهم يعتقدون أن بناء جدار كبير من الكبريت في السماء يمكن أن يكون عذرًا مثاليًا للسماح غير المنضبط باستخراج الوقود الأحفوري، بينما ما نحتاجه هو التركيز على تخفيضات جذرية في الانبعاثات لا على تقنيات خطيرة وغير عادلة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023