شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يكشف ما كان يفعله زعيم المعارضة التركية ليلة الإنقلاب

أردوغان يكشف ما كان يفعله زعيم المعارضة التركية ليلة الإنقلاب
ما زالت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا تلقي بظلالها على الأحداث السياسية بالبلاد، وخلال خطاب ألقاه أمام مجموعة من الشباب في مدينة إسطنبول واجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال كلي

ما زالت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا تلقي بظلالها على الأحداث السياسية بالبلاد، وخلال خطاب ألقاه أمام مجموعة من الشباب في مدينة إسطنبول واجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال كليتشدار أوغلو، بما كان ينوي فعله ليلة محاولة الانقلاب.

وسأل أردوغان كليتشدار أوغلو: “أين كنت ليلة الانقلاب؟”، وتابع القول بأنه كان موجودًا في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول ليلة محاولة الانقلاب التي عاشتها تركيا في 15 يوليو 2016.

وكشف أن زعيم المعارضة كان ينوي الهرب ليلة محاولة الانقلاب الفاشل، مشيرا إلى أنه كاد يقابله بالمطار تلك الليلة لولا مغادرته في اللحظات الأخيرة منطقة باكركوي القريبة من المطار.

وتحدى أردوغان كليتشدار بخصوص الجدل الدائر في تركيا حول الدستور الجديد، قائلًا إنه مستعد للاستقالة فورا إذا أثبت زعيم أكبر حزب معارض صحة ما يدعيه، حول قدرة الرئيس على إلغاء البرلمان كليا في النظام الدستوري الجديد الذي سيعرض للاستفتاء قبل تطبيقه مطلع أبريل المقبل.

وذكّر أردوغان كليتشدار بالقيم التي وضعها الرئيس التركي السابق مصطفى كمال أتاتورك لحزبه، متهما إياه بالكذب، طالبا منه تقديم أدلة على كلامه.

وفي 15 يوليو 2016، حاول مجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية بالانقلاب على الرئيس الشرعي، رجب طيب أردوغان، حسب تأكيد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، وكان قد دبرها فصيل داخل القوات المسلحة التركية، وأعلن مدبرو الانقلاب إنشاء مجلس السلم من أجل أن تكون الهيئة الحاكمة في البلد.

وحسب المصادر العسكرية التركية فان قائدي القوات الجوية والبرية هما من نفذا الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وأن محرم كوسا وهو المستشار القانوني لرئيس الاركان هو من خطط للانقلاب.

ودعى الرئيس أردوغان في حديث له عبر مواقع التواصل الاجتماعي الناس للنزول الى الشوارع لصد محاولة الانقلاب، ووفقا لوكالة أنباء دوغان فإن قسما من الجنود أطلقوا النار على مجموعة من الأشخاص حاولوا عبور جسر البوسفور احتجاجا على محاولة الانقلاب مما أسفر عن وقوع إصابات، في حين سمع دوي طلقات نارية قرب المطارات الرئيسية في أنقرة واسطنبول، وفي مدينة أنقرة قصفت مروحية تابعة للانقلابيين مبنى البرلمان التركي.

وفي صباح السبت كان أردوغان قد وصل إلى مطار إسطنبول الدولي وسط ترحيب شعبي وأعلن عن إنهاء محاولة الانقلاب وتحدث بأن المتورطين سيعاقَبون بغض النظر عن المؤسسات التي ينتمون إليها، وشهدت المدن التركية مظاهرات حاشدة دعما للحكومة الشرعية وللرئيس رجب طيب أردوغان، ورفضا لمحاولة الانقلاب.

وحسب مواقع تركية فقد تم عزل 34 من قيادات الجيش التركي بينهم 5 جنرالات واعتقل 754 عسكرياً لهم علاقة بمحاولة الانقلاب، وقتل نحو ستين شخصاً وعشرات الجرحى وحسب النائب العام فإن 42 قتيلا سقطوا في أنقرة بينهم 12 شرطيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023