شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الداخلية”: لا مانع من علاج “الخطيب” في مستشفى خاصة

“الداخلية”: لا مانع من علاج “الخطيب” في مستشفى خاصة
قالت وزارة الداخلية إن الوزارة لا تمانع في علاج أحمد الخطيب -الذى يقضي فترة عقوبة بسجن وادي النطرون والذي أصيب بطفيل "الليشمانيا"- بإحدى المستشفيات الخاصة.

قالت وزارة الداخلية إن الوزارة لا تمانع في علاج أحمد الخطيب –الذى يقضي فترة عقوبة بسجن وادي النطرون والذي أصيب بطفيل “الليشمانيا”- بإحدى المستشفيات الخاصة.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانًا جاء فيه: “تداول بعدد من وسائل الإعلام حول إصابة السجين أحمد الخطيب بطفيل (الليشمانيا)، وتوجيه نداء لوزارة الداخلية بتوفير الرعاية الطبية له”.

وتابع: “النزيل/أحمد عبد الوهاب محمد الخطيب – الطالب بكلية البايوتكنولوجي بجامعة مصر- مودع بليمان طره، محكوم عليه بالسجن المشدد لمدة عشرة سنوات، فى القضية رقم 6357 لسنة 2014 ج الشيخ زايد بتهمة الإنضمام لجماعة إرهابية، حيث سبق له مغادرة البلاد عام 2014 للإنضمام إلى صفوف داعش فى سوريا وعقب عودته للبلاد تم ضبطه وصدر ضده الحكم المنوه عنه والذى بدأ حبسه تنفيذاً للحكم ( فى 1/11/2014 ، ونهاية حبسه 1/11/2024)”.

وأضاف البيان: “عانى النزيل المذكور في الفترة الأخيرة من نقصان في الوزن مع شحوب بالوجه وتراجع فى مستوى المجهود وبإجراء تحليل دم تبين وجود نقص ملموس بالهيموجلوبين، وعدد خلايا الدم البيضاء، ووجود إرتفاع فى نسبة الحديد وسرعة الترسيب، وتم ترحيل النزيل المذكور من محبسه الأصلى بليمان 430 إلى مستشفى ليمان طره والتي بادرت بعرضه على مستشفى المنيل الجامعي ومعهد الأورام لفحصه”.

واستطرد البيان: “وقد أثبتت الفحوص الطبية وجود طفيل (الليشمانيا الحشوية) وهو مرض ينتقل عن طريق التعرض للدغ من حشرة (الساندى فلالي أو ذبابة الرمل) وهى حشرة غير متواجده بالبلاد وموطنها العراق وسوريا ومن خصائص المرض الذى تسببه لدغتها الكمون لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى عام قبل ظهور الأعراض، وتم حجز النزيل المذكور بمستشفى (حميات العباسية) تحت الملاحظة الطبية وتقديم العلاج اللازم لحالته بإعتبارها الوحيدة المتخصصة في علاج مثل هذه الأمراض”.

كما تم التنسيق مع مديرية الشئون الصحية بالمنوفية (الطب الوقائي) لإتخاذ الإجراءات الوقائية لكافة السجون وليمانات منطقة سجون وادي النطرون حفاظًا على الصحة العامة للنزلاء، حيث قامت بتوقيع الكشف الطبي على جميع النزلاء المخالطين له وأظهرت نتائج الكشف سلبية العينات وعدم إصابة أى نزيل بهذا المرض”.

واختتم البيان، قائلًا: “وفي ذات الإطار تم إيفاد معاينة للعنبر والغرفة الخاصة بحالة النزيل والتي إتخذت إجراءات التطهير والتعقيم لكافة المخالطين للسجين للحيلولة دون إنتقال طفيل الليشمانيا لأى منهم، وقد تم إتخاذ جميع الإجراءات الطبية اللازمة لحالة السجين المذكور، بل بادرت وزارة الداخلية بعرضه على كافة المؤسسات الطبية التي يمكن أن تتولى تشخيص حالته وتوفير العلاج الملائم له، وفي ذات الإطار فقد وجه السيد وزير الداخلية بعدم وجود ممانعه من تلبية إلتماس أسرته بعلاجه بإحدى المستشفيات الخاصة على نفقتهم الخاصة أو إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج الصحي عنه”.

 

وكانت 183 منظمة حقوقية وشخصية عامة طالبت بالإفراج الصحي عن الشاب أحمد الخطيب محذرين من تدهور صحته بشكل خطير بعد إصابته بمرض الليشمانيا.

وحذرت المنظمات في بيان لها من أن حالة “الخطيب” ساءت بشكل ينذر بالخطر مؤكدة إنه إذا لم يتم علاجه فإن الإصابات الداخلية تنذر بالوفاة.

وأشار الموقعون على البيان إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية والتي أكدت أن نسبة الوفاة في حالة عدم العلاج تصل لـ95%  مطالبين باتخاذ باقي الإجراءات العاجلة للإفراج الصحي عنه للعلاج على نفقة أسرته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023