شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأقمار الصناعية تتنبأ بتجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية

الأقمار الصناعية تتنبأ بتجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية
سلطت صحيفة الواشنطن بوست الضوء على ما قالت أنه تجهيزات لتجربة نووية جديدة ستقوم بها كوريا الشمالية أظهرتها صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية.

سلطت صحيفة الواشنطن بوست الضوء على ما قالت أنه تجهيزات لتجربة نووية جديدة ستقوم بها كوريا الشمالية أظهرتها صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية.

وقالت الصحيفة يبدو أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار نووي آخر، وفقا لصور جديدة التقطتها الأقمار الصناعية والتي تظهر مستوى عال من النشاط في مواقع الاختبارات تحت الأرض.

من المستحيل معرفة ما إذا كانت كوريا الشمالية تقوم بخداع الأقمار الصناعية – وهي حيلة كانت تستخدمها أحيانا لرفع المخاوف – أو ما إذا كانت هناك تجربة نووية سادسة وشيكة، لكن المحللين يتفقون على أن كوريا الشمالية مصممة على تحقيق تقدم فى برامجها النووية والصاروخية.

وقال جون وولفستال، وهو كبير مستشاري حظر الانتشار النووي في إدارة أوباما، وهو الآن في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: “دائما ما يحاولون الحصول على ترسانة عمل، لذا كلما ازدادت تجاربهم، كلما تعلموا المزيد”.

وقال “وولفستال”: “من المحتمل أنهم يحاولون صنع جهاز صغير بما فيه الكفاية لتحقيق هدفهم المتمثل في وضع رأس حربي نووي على صاروخ بعيد المدى”.

ولم تخف كوريا الشمالية طموحاتها لبناء صاروخ قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة وقال كيم جونغ أون في خطاب في الأول من  يناير ان نظامه “دخل المرحلة النهائية من التحضير لإطلاق اختبار لصاروخ باليستي عابر للقارات “.

وقد أطلقت الصواريخ المتوسطة والمتوسطة المدى واختبرت محركات الصواريخ بوتيرة سريعة بشكل مدهش خلال العام الماضي، والاختبارات التي ينظر المحللون لها كجزء من برنامج قاري أكبر تطمح له الدولة.

كما تفاخر بيونجيانج بتقدمها فى مجال الأسلحة النووية، مدعية بعد آخر اختبار لها في سبتمبر من العام الماضي أنها نجحت فى تصغير الرأس الحربي. وفي ذلك الوقت، حذرت صحيفة الولايات المتحدة من أن كوريا الشمالية قد تستطيع بدء “الهجوم المضاد” إذا غزاها أعدائها.

وحذرت إدارة ترامب من أن “كل الخيارات مطروحة على الطاولة” لوقف تهديد كوريا الشمالية، وتقوم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بمناورات عسكرية مشتركة فى النصف الجنوبى من شبه الجزيرة الكورية، الأمر الذي يرفع حدة التوترات في المنطقة.

وكانت وزارة الخارجية الكورية الشمالية قد أصدرت الخميس انتقادات لاذعة ضد هذه المناورات قائلة انها ستشن “هجوما وقائيا حازما” إذا ما اعتقدت أن الولايات المتحدة على وشك الإضرار بها.

وقالت “فى حالة اندلاع حرب فى شبه الجزيرة الكورية فإن الولايات المتحدة ستتحمل المسؤولية الكاملة عنها بغض النظر عن من سيشن الهجمات لأنها تسبب مشكلة عن طريق جلب الكثير من الأسلحة الإستراتيجية النووية ووسائل الحرب الخاصة” وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

ويضاف إلى هذه التوترات أن شهر إبريل هو شهر مهم في التقويم الكوري الشمالي حيث يحتفل النظام بعيد ميلاد الرئيس كيم ايل سونغ في 15 أبريل, وكوريا الشمالية لديها عادة إجراءات استفزازية ذات تواريخ رئيسية. ويمكن أن يكون العمل الاستفزازي التالي تجربة نووية.

تظهر صور القمر الصناعي التجارية الجديدة لموقع التجارب النووية بونغي-ري في الجزء الشمالي الشرقي من كوريا الشمالية زيادة في مستوى النشاط هناك. وقال جوزيف بيرموديز جونيور، المسؤول التحليلي الرئيسي في شركة ألسورس أناليسيس، وهي شركة استشارية مقرها في دنفر، بعد استعراض صور القمر الصناعي الجديدة: “يبدو بالتأكيد أنهم يستعدون لاختبار آخر”. ونشرت الصور على الموقع الشبكي المتخصص 38نورث يوم الأربعاء.

وتظهر الصور التي التقطت يوم الثلاثاء مجموعة تضم ما يصل إلى 100 شخص يقفون خارج مبنى الإدارة الرئيسي فى موقع الاختبار.

وقال بيرموديز: “في المرة الأخيرة التي رأينا فيها تشكيلة كبيرة من الأشخاص مثل هذا كان قبل ستة أسابيع من اختبار فبراير 2016”. “عندما تنظر إلى الطريقة التي يستنزفون بها المياه وتزيل الأنقاض، يبدو الأمر بالتأكيد أنهم يستعدون لاختبار آخر”.

وتظهر الصور التي تم التقاطها بين 24 و 28 مارس / آذار أربع أو خمس مركبات أو مقطورات عند مدخل البوابة الشمالية لموقع تحت الأرض وآلات لضخ المياه خارج الموقع، ويفترض أن تبقي الأنفاق جافة لمعدات الاتصالات والرصد التي يبدو أنها تم تثبيتها.

واضاف “ان الكوريين الشماليين يعرفون أن الأقمار الصناعية تمر فوق النفقات العامة وعادة ما تحاول تجنب الأنشطة خلال تلك الفترة. وحقيقة أن هذه التشكيلات يمكن رؤيتها تشير إلى أن بيونج يانج ترسل رسالة سياسية بأن التجربة النووية السادسة ستجرى قريبا “، كما كتب بيرموديز.

أجرت كوريا الشمالية خمس تجارب نووية، ثلاثة منها منذ استيلاء كيم جونغ أون على البلاد بعد وفاة والده في نهاية عام 2011. أربعة منها وقعت داخل البوابة الشمالية لموقع الاختبار في بونغي ري.

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023