مصاب بورم في المخ..أسرة معتقل لـ"رصد": قتلوه ببطء

بعد أن كشفت التحاليل إصابته بورم في المخ نتيجة الإهمال بالسجن، مشيرة سارعت أسرة الطالب كريم مدحت 19 عاما على تقديم طلب نقله للعلاج، الإجراءات التي كانت تواجه بتراخ من إدارة السجن.

وفي حديث لـ"رصد" قال بلال مدحت شقيق الطالب المعتقل المحكوم عليه بالسجن 5 سنوات:"أخي مريض منذ فترة ولا تقدم له رعايا وقتلوه بالموت بالبطئ، ولم نكتشف أنه مريض بورم بالمخ إلا حينما نقل إلى العناية المركزة وهو في غيبوبة تامة الآن".

الميري فقط

وأشار بلال إلى أن سلطات السجن وافقت على نقله بناءً على أمر من النيابة العامة بعد تقرير الأطباء الرسمي بأنه مصاب بورم في المخ ويحتاج للعلاج فورًا، لكن سلطات السجن لم توافق سوى على نقله لمستشفى ميري وليس مستشفى خاص، ففي كل الأحوال أفضل من بقاءه بمستشفى برج العرب دون علاج".

وناشد بلال المنظمات الحقوقية والجهات المعنية بالتدخل لوقف الانتهاكات بحقه، وسرعة تحويله للمستشفى لتلقي العلاج والرعاية الصحية، كما تُحمل أسرته إدارة السجن، ورئيس مصلحة السجون، مسؤولية سلامته.

يذكر أن كريم معتقل فى قضايا ملفقه منذ أكثر من 26 شهر، وكان عمره دون 17 عامًا وقتها، واتُهم في 3 قضايا (2 عسكرية، و 1 جنايات)، بأحكام وصلت لخمس سنوات.

وقال الناشط السياسي عمر حازق عن كريم:"آخر معلوماتي عن مأساة السجين #كريم_مدحت اللي تقريبا مفيش أمل في نجاته: تواصلت مع طبيب ثقة من إسكندرية متابع الحالة عن طريق أصدقاء له من أطباء إسكندرية، وأصدقاء كريم نفسه.

وأضاف "حازق" "كريم جاله ورم في المخ، تم إهماله فزود حجم المخ داخل الجمجمة وبالتالي زود ضغط المخ"، "باستمرار الإهمال وعدم تركيب الأنبوب اللي بيظبط ضغط المخ، حصلت كارثة اسمها موت المخ اكلينيكيا، وده تقريبا مفيش أمل في علاجه حسب ما فهمت من الطبيب، يارب أطلع غلطان".

وأوضح "مرفق التقارير والاشعة الخاصة بيه، اللي بتثبت إن فيه ورم كبير في الجانب الأيسر من المخ ضغط على الجانب الأيمن حسب ما فهمت، وزود ضغط المخ، من حجم الورم واضح إنه بيكبر من مدة، وتم إهماله".. "مبادئ الطب بتقول إنه كان لازم يتنقل الميري بسرعة ويتركب له أنبوب ضغط المخ، وبعدين ياخدوا عينة من الورم عشان يحددوا نوعه وطبيعة علاجه، ده محصلش"، "اللي حصل إنه اتنقل مستشفى برج العرب الحكومي بعد فوات الأوان، الدكتور اللي هناك فهم المأساة فجري بنفسه على الميري شرح للأساتذة الموقف، وفيه خبر وصلني إنه هايتنقل مستشفى السرايا دلوقتي، مش متأكد منه".

وتابع "بحسب مصادرنا في الميري، ماتنقلش خالص قبل كده للميري ودي جريمة للداخلية، اسمها القتل بالإهمال الطبي العمدي"، "مش هاقول مصادري لحمايتها، ومع الأسف أسرته منهارة ومش بترد على اتصالات حد"، "مش قادر أجزم كريم عنده كام سنة بالضبط، إما 20 أو 19، اعتقل وهو طفل، وأخد 5 سنين، واترحل برج العرب لما وصل 18 سنة".