رغم عودة أرامكو.. وزارة البترول تواصل التفاوض لاستيراد نفط العراق

قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن مصر لا تزال تتفاوض مع العراق لاستيراد مليوني برميل من النفط الخام شهريًا، وذلك بعدما نقلت صحيفة مصرية عن مصادر حكومية قولها إن القاهرة قررت ألا تتم الصفقة.

وأكد الملا في بيان أصدرته وزارة البترول المصرية، اليوم الخميس، على "عدم وجود أي معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقي لتوريد مليوني برميل خام شهريًا، والمفاوضات قائمة وسيتم توقيع العقد قريبًا".

واتفقت القاهرة مع بغداد في فبراير الماضي على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريًا لمدة عام، بدءًا من أول مارس الماضي بشكل مبدئي؛ لكن الاتفاق لم يوقع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي إلى مصر خلال الشهر المذكور.

وقالت صحيفة "المال" المصرية صباح اليوم إن مصر طلبت من العراق إمهالها مدة عام لسداد قيمة هذه الواردات؛ لكن بغداد وافقت على 90 يومًا فقط، وهو ما لم تقبله الحكومة المصرية.

ونقلت الصحيفة أيضًا أن من أسباب عدم إتمام الصفقة استئناف السعودية توريد المنتجات البترولية إلى مصر؛ إذ عاودت شركة النفط السعودية الحكومية "أرامكو" إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريًا من المواد البترولية في نهاية مارس الماضي بعد أن توقفت في أكتوبر 2016م.