وزير الأوقاف: من يمت في سبيل الدفاع عن الكنائس "شهيد"

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن من يمت في سبيل الدفاع عن الكنائس وحمايتها من العمليات الإرهابية فهو في منزلة الشهيد.

وأضاف، خلال كلمته في الحفل الختامي للمسابقة العالمية للقرآن الكريم الذي عقد اليوم الثلاثاء، أن حماية الكنائس واجبة كالمساجد تمامًا، وتابع: "إننا مستعدون للموت بالملايين دفاعًا عن الكنائس".

وأشار إلى "أننا في حاجة إلى قراءة جديدة وفهم واعٍ لكل قضايا العصر، وجهد جماعي مؤسَّسي ديني وثقافي وتعليمي لإعادة قراءة الفكر من جديد".

وشهدت مصر الأحد الماضي تفجيرين إرهابيين، أحدهما بكنيسة مارجرجس بطنطا والآخر في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، بالتزامن مع احتفالات الأقباط بأحد السعف؛ ما أسفر عن سقوط 45 قتيلًا و126 مصابًا.

وقرر عبدالفتاح السيسي إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر بعد استيفاء شروطها القانونية، وتشكيل "المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب"، وتكليف القوات المسلحة بمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت الحيوية والهامة بمحافظات الجمهورية كافة.

ووافق مجلس الوزراء والبرلمان على قرار السيسي بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر بدءًا من الساعة الواحدة ظهر الاثنين 10 أبريل.