شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكرى وفاته.. 25 معلومة عن الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت

في ذكرى وفاته.. 25 معلومة عن الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت
في مثل هذا اليوم 12 أبريل 1945، توفى الرئيس الثاني والثلاثون للولايات المتحدة الأميركية، فرانكلين ديلانو روزفلت، وكان ينتمي إلى الحزب الديمقراطي.

في مثل هذا اليوم 12 أبريل 1945، توفى الرئيس الثاني والثلاثون للولايات المتحدة الأميركية، فرانكلين ديلانو روزفلت، وكان ينتمي إلى الحزب الديمقراطي. 

كسر قاعدة الانتخابات الأميركية التي تتيح للرئيس فترتين رئاسيتين فقط، لمدة ثماني سنوات، فاستطاع الحصول على فترة ثالثة، ومات في بداية الرابعة.

عانى أيضًا في بداية حياته، من شلل الأطفال، لكنه استطاع أن يقود أميركا وهو جالس على الكرسي المتحرك، حتى صُنف الأكثر قوة وحزم على مدار التاريخ الأميركي.

فرانكلين ديلانو روزفلت ؟

(1) ولد روزفلت في عام 1882 لعائلة هولندية بارزة من مقاطعة دوتشيس في نيويورك، ودخل نخبة المؤسسات التعليمية في البلاد مثل مدرسة جروتون، وكلية هارفارد.

(2) دخل روزفلت السياسة في عام 1910، وعمل في مجلس الشيوخ في ولاية نيويورك، ثم مساعد وزير البحرية تحت قيادة وودرو ويلسون.

(3) في عام 1920، كان روزفلت مرشحا ليرافق جيمس كوكس في انتخابات عام 1920، ولكنهما خسرا أمام الجمهوريين وارن جي. هاردينغ ونائبه كالفين كوليدج.

(4) أصيب روزفلت بشلل الأطفال في عام 1921، فأقعده المرض، لكنه حاول أن يتعافى من المرض وأسس مركزًا لعلاج المصابين بشلل الأطفال في ورم سبرينجز في جورجيا.

(5) عاد روزفلت إلى الحياة السياسية بعد وضع اسم آل سميث في ترشيح المؤتمر الوطني الديمقراطي عام 1924.

(6) ترشح روزفلت لمنصب حاكم نيويورك بناء على طلب سميث، ونجح في انتخابات الولاية عام 1928.

(7) شغل روزفلت هذا المنصب من عام 1929 إلى 1933 وعمل كحاكم إصلاحي، وطالب بتطبيق برامج لمكافحة الكساد الذي ضرب الولايات المتحدة وقتها.

(8) وفي انتخابات الرئاسة عام 1932، حقق روزفلت نصرا ساحقا على الرئيس الجمهورى هربرت هوفر.

(9) وخلال أول مائة يوم في منصبه، أقر روزفلت مجموعة تشريعات اتحادية لم تشهدها البلاد والتي وضعت أساس الصفقة الجديدة – وهي مجموعة من البرامج الاقتصادية لإغاثة الشعب (وظائف حكومية للعاطلين عن العمل)، والانتعاش (النمو الاقتصادي)، والإصلاح (من خلال تنظيم وول ستريت والبنوك والنقل).

(10) أنشأ العديد من البرامج لدعم العاطلين عن العمل والمزارعين، وشجع نمو نقابات العمال، ونظم الأعمال التجارية والتمويل العالي.

(11) دعم روزفلت إلغاء منع الكحول في عام 1933 ما أضاف إلى شعبيته، وساعده هذا على تحقيق نصر ساحق على ألف لاندون في انتخابات عام 1936.

الحرب العالمية الثانية

(12) كانت الحرب العالمية الثانية تلوح في الأفق عام 1938 مع غزو اليابان للصين وعدوان ألمانيا النازية، قدم روزفلت دعما دبلوماسيا وماليا قويا للصين والمملكة المتحدة.

(13) وكان هدفه جعل أميركا “مخزن أسلحة الديمقراطية”، وأن توفر الذخيرة للحلفاء، كما منح القروض لبريطانيا والصين في مارس 1941 بموافقة من الكونجرس.

(14) بعد الهجوم الياباني المفاجئ على بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941، والذي وصفه بأنه “يوم سيبقى مظلما”، سعى روزفلت لينال موافقة الكونجرس لإعلان الحرب على اليابان، وتم له هذا في اليوم التالي، قبل أن يعلن الحرب على ألمانيا بعد أيام قليلة.

(15) اجتهد روزفلت في عمله مع رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والزعيم السوفيتي جوزيف ستالين والقائد العام الصيني تشانج كاي شيك في قيادة الحلفاء ضد ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية والإمبراطورية اليابانية في الحرب العالمية الثانية، وساعده كبير أعوانه هاري هوبكنز ولقي دعما قويا من الشعب.

(16) وأشرف على تعبئة الاقتصاد الأميركي لدعم المجهود الحربي، كما أمر بنقل مائة ألف مدني أميركي من أصل ياباني إلى معتقلات.

(17) كما قام روزفلت، بوصفه قائدا عسكريا، بتنفيذ إستراتيجية حرب على جبهتين والتي انتهت بهزيمة قوى المحور وتطوير أول قنبلة ذرية في العالم.

(18) كما ظهر أثره واضحا أيضا على إنشاء الأمم المتحدة ونظام بريتون وودز.

(19) في 1940 واصل روزقلت انتصاراته الساحقة في الانتخابات على وينديل ويلكي، وعام 1944 على توماس ادموند ديوي، إلا أن صحته تدهورت بشكل خطير خلال سنوات الحرب، وتوفي بعد 11 أسبوعا على ولايته الرابعة.

اغتياله

(20) في الخامس عشر من فبراير عام 1933، وخلال فترة الرئاسة الأولى لروزفلت، أطلق عليه جيسوب زانجارا 32 عامًا، وهو إيطالي المنشأ، خمسة أعيرة نارية قائلًا: “هناك أُناس كثيرون، يموتون جوعاً”.

(21) ولم يصب روزفلت بسوء، وقد أُدين زانجارا، وأُعدم بالكرسي الكهربائي.

سياسة الجيرة الطيبة

(22) تبنى روزفلت سياسة “الجيرة الطيبة”، مع دول أميركا اللاتينية. فسحب القوات الأميركية من هايتي، وألغى التعديل الدستوري، الذي كان يسمح للولايات المتحدة بالتدخل في الشئون الداخلية، لدولة كوبا.

(23) كما دفع أموالًا لبنما (Panama) مقابل استغلال قناة بنما، وقد وضعت هذه السياسة أساسًا قويًا للتحالف الغربي، ضد قوات المحور في الحرب العالمية الثانية.

(24) بعد تبادل الخطابات مع وزير الخارجية الروسي، ماكسيم ليتفينوف، وافقت الولايات المتحدة، لأول مرة، منذ قيام الثورة الروسية، على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع الاتحاد السوفيتي.

(25) وقد وعد الروس بأن يوقفوا حملات التشهير، ضد الولايات المتحدة، كما وعدوا، كذلك، بضمان الحرية الدينية، والحق في المحاكمة العادلة، للأميركيين المقيمين بالاتحاد السوفيتي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023