فيديو.. إعلام السيسي يروج للمواطن المخبر.. ويستضيف أسر منفذي التفجيرات

انقسمت برامج التوك شو المحسوبة على النظام أمس بين دعوة المصريين للتبليغ عن الإخوان والمعارضين، وأنه شرف للمواطن أن يعمل مخبر لدى النظام، وبين استضافة أسر منفذي تفجيرات الكنيسة، وسط جدل حول أسباب استضافتهم.

تامر أمين: شرف لك أن تعمل مخبرا

ودافع مقدم البرامج تامر أمين عن نفسه ضد من يتهموه بأنه مخبر لأمن الدولة، قائلا:"لما طالبت بالابلاغ عن تأجير أشخاص مجهولين لشقق قالوا عليا مخبر أمن دولة و كدة ودلوقت عرفوا صحة الكلام الي بقوله ".

وأضاف تامر أمين: "انت مخبر وشرف ليك كمواطن إنك تكون مخبر لدولتك بدل ما تكون إرهابي ضد دولتك لو لقيت شقة مشبوهة بجوارك بلغ والله طلعوا شباب في الجامعه وبيذاكروا مفيش مشكلة طلعوا، لكن اشتغل مخبر لدولتك واحميها".

 أحمد موسى: حان الوقت أن نأخذ القرار ونبلغ عن أي إخواني

طالب مقدم البرامج أحمد موسى، المواطنين بالتعاون مع أجهزة الدولة، بالإبلاغ عن أي شخص إخواني يرتاب في أمره.

وقال "موسى"، في برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حان الوقت أن نأخذ القرار ونبلغ عن أي إخواني في مؤسسات الدولة أو في أي مكان، عشان نساعد البلد، عندك إخواني بلغ عنه، لأن ده المهم، من أجل تطهير البلد ومؤسساتها".

وتابع: "أي موظف في أي جهة يتأكد أن زميله في العمل إخوان يبلغ عنه دون تردد".

ووجه "موسى"، رسالة للشعب المصري، خلال تقديمه برنامج "على مسؤليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، قائلًا: "بلغ وقدم معلومة وساعد بلدك فى مكان عملك أو أي مؤسسة سوف تمنع كوارث وتحمي بلدك وبيتك، الإخواني جارك اليوم بكره يفجرك.. الأمن الوطني لا ينام ولا أحد يذهب بيته من أجل الوصول إلى معلومات هامة".
 

أماني الخياط: لازم نكون الكتيبة الأولى في مساعدة أجهزتنا الأمنية
ناشدت مقدمة البرامج أماني الخياط، المواطنين بالدخول علي هاشتاج "بلغ عن الإخوان"، لمساعدة الشرطة في ضبط من وصفتهم بالعناصر الإرهابية، وذلك للقيام بالإبلاغ عن أي شخص إخواني يرتاب في أمره.

وأضافت "الخياط"، خلال تقديمها برنامج "بين السطور"، المذاع على فضائية "on live": "أتمنى منكم يا مصريين بالإبلاغ عن اي إخواني ولازم نكون احنا الكتيبة الأولي في مساعدة أجهزتنا الأمنية "، مشيرة إلى أنه يجب علي المصريين أن يشكلوا الكتيبة الأولي للدفاع عن هذا الوطن.
وطالبت من المصريين من عدم السؤال عن الأمور الأخري في ظل حالة الحرب التي تعيشها البلاد قائلة:" بلاش تسألو سعر السكر بكام ".


استضافة أسر منفذي التفجيرات

وعلى جانب آخر استضاف بعض الإعلاميين عائلات منفذي تفجيرات الكنائس، وسط تساؤلات حول أسباب قيامهم بذلك.

وقال مقدم البرامج عمرو أديب، إنه تعامل مع شقيق منفذ تفجير كنيسة المرقسية بالإسكندرية بإنسانية لأنه يعتبر هذا الشخص "ميت" وانتهى وسط قريته لأن شقيقه قتل 20 شخصا بدون ذنب، معقبا: "عيلة الإرهابي دي تعتبر انتهت خلاص أخوه ومراته وبناته يعني أخوه يعتبر الضحية رقم 21".

وأضاف "أديب"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع علي فضائية "on-e"، اليوم الأربعاء، أنه تعامل مع شقيق المتهم بنوع أنه ضحية وليس تعاطفا، موجها حديثه إلى الجمهور: "أنتم براحتكم أحكموا علي شقيق المتهم زي ماتحبوا بس أنا تعاملت معاه بأنه ضحية".

وأشار إلى أنه لم يكن يستطيع أن يكون عنيفا مع شقيق المتهم لأنه بالنسبة له شخص "ميت"، مشيرا إلى أن تلك الخلية الإرهابية التي انتمي إليها محمود حسن مبارك هي الأخطر في تاريخ مصر لانها تستهدف كل شيء في الدولة وليسوا تابعين لداعش وهم يرون الجميع "طاغوت"".


زوجة مفجر الكنيسة المرقسية بالإسكندرية  

والتقى مقدم البرامج أسامة كمال، مع زوجة منفّذ تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وقالت "آية"، زوجة الانتحاري محمود حسن مبارك عبدالله الذي أعلنت وزارة الداخلية مسؤوليته عن تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، إنها متزوجة منذ عام 2009 ولديها ثلاث بنات؛ أكبرهن تبلغ من العمر سبع سنوات.

وأضافت "آية"، خلال حوارها: "قال لي أنا رايح شغل في بلد إفريقية، هو كان شغال حفّار".

وكشف أسامة كمال، عن سر استضافته لزوجة محمود حسن مبارك عبد الله، المتهم بتفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، حيث قال: "ليه أنا جبت الست آية النهاردة؟ عشان أوري كل إرهابي وكل منضم لجماعة مصير أهله وناسه بعد فعله الشنيع، انت بتموت ناسك قبل أي حد".