شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“روحاني” يترشح إلى رئاسة إيران.. تعرّف على مهندس مفاوضات الملف النووي

“روحاني” يترشح إلى رئاسة إيران.. تعرّف على مهندس مفاوضات الملف النووي
قالت وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) إن الرئيس حسن روحاني سجّل أمس الجمعة ترشيحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في 19 مايو القادم.

قالت وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) إن الرئيس حسن روحاني سجّل أمس الجمعة ترشيحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في 19 مايو القادم.

وأعلنت لجنة الانتخابات في وقت سابق أن عدد المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية منذ فتح باب الترشح الثلاثاء الماضي تجاوز عتبة 860 شخصًا، بحسب “فارس”.

ويضع الدستور الإيراني رئيس الجمهورية على قمة السلطة التنفيذية، لكنه يُبقي القرارات المؤثرة والمصيرية والصلاحيات الكبرى في يد المرشد الأعلى.

وتتزامن الانتخابات الرئاسية مع الدورة الخامسة لانتخابات المجالس البلدیة والقرویة والانتخابات التكمیلیة لمجلس الشورى (البرلمان) في بعض المدن الإیرانیة.

مناصب ومواقف

يعد روحاني واحدًا من الشخصيات السياسية المهمة في إيران، وهو الرئيس السابع للجمهورية الإيرانية، وشغل من قبل عديدًا من المناصب البرلمانية؛ من بينها منصب نائب رئيس البرلمان وممثل آية الله خامنئي في المجلس الأعلى للأمن القومي.

وكان روحاني أحد كبار المفاوضين في المحادثات النووية مع الاتحاد الأوروبي إبان ولاية خاتمي.

وخلال المظاهرات الطلابية التي خرجت مناهضة لإغلاق صحيفة إصلاحية عام 1999، تبنى روحاني موقفًا شديدًا بإعلانه أن من ألقي القبض عليهم في تلك المظاهرات بتهمة التخريب وتدمير ممتلكات الدولة سيواجهون عقوبة الإعدام إذا ما ثبتت إدانتهم.

إلا أنه في وقت لاحق أبدى دعمه للمظاهرات التي اندلعت عقب انتخابات عام 2009، ووجه انتقاداته إلى الحكومة لمعارضتها ما كان يراه من حق الشعب في التظاهر السلمي.

سيرة ذاتية

ولد حسن روحاني في عام 1948 في مدينة سرخه، بالقرب محافظة سمنان شمالي إيران، من عائلة متدينة قاتلت ضد شاه إيران السابق.

وانخرط في سلك الدراسات الدينية في الحوزة العلمية في مدينته عام 1960، ثم انتقل إلى مدرسة “قمّ” في عام 1961 وقال إنه حضر دروس العلماء البارزين في ذلك الوقت، مثل الشيخ مرتضى الحائري والسيد محمد رضا الكلبايكاني وسلطاني ومحمد فاضل اللنكراني.

وبالإضافة إلى ذلك، درس المقررات الحديثة. أما بالنسبة إلى دراسته الأكاديمية فدرس في جامعة طهران في عام 1969، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون القضائي في عام 1972، ثم واصل دراسته في الغرب وتخرج في جامعة غلاسكو كالدونيان في عام 1995 مع أطروحة الماجستير بعنوان “السلطة التشريعية الإسلامية مع الإشارة إلى التجربة الإيرانية” ثم حصل على درجة الدكتوراه في عام 1999.

يجيد روحاني اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية والعربية، كما أنه حاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة غلاسغو كاليدونيان بإسكتلندا. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023