شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تصويت الأتراك بـ”نعم” في الاستفتاء.. أردوغان: حسمنا جدلا دام قرنين

بعد تصويت الأتراك بـ”نعم” في الاستفتاء.. أردوغان: حسمنا جدلا دام قرنين
ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد خطاب الفوز بعدما صوَّت غالبية الأتراك بـ"نعم" في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي بدَّلت نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي.

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد خطاب الفوز بعدما صوَّت غالبية الأتراك بـ”نعم” في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي بدَّلت نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال خطاب ألقاه أمام الصحفيين مساء اليوم، إن تركيا أنهت اليوم جدلًا دام قرنين حول شكل الدولة، لافتًا إلى أن نتائج الاستفتاء تؤكد أن الأتراك نجحوا في أصعب مهمة، وهي تغيير شكل نظام الحكم.

واستدعى أردوغان في حديثه الدور الذي لعبه الشعب التركي في إجهاض محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو الماضي، لافتًا في ذات الوقت إلى أن نتائج الاستفتاء تحمل كثيرًا من المعاني؛ فللمرة الأولى منذ تاريخها استطاعت تركيا أن تحقق هذا التغيير الكبير بإرادة الشعب، وقال: “الدستور كان يتغير في الماضي عن طريق الانقلابات العسكرية، لكن هذه المرة تم تغييره بإرادة الشعب”.

امتيازات شخصية 

وحاول أردوغان طمأنة من يتهمونه بالسعي إلى الحصول على امتيازات شخصية قائلًا إن “التعديلات التي وافق الشعب عليها اليوم لن تدخل حيّز التنفيذ الآن”.

وأضاف: “إننا الآن أمام مرحلة جديدة؛ فالمواد التي تم تعديلها كافة لن تدخل حيز التنفيذ الآن، بل ستدخل حيز التنفيذ في انتخابات 2019، وسنستعد لها، ولن نعمل فقط عن طريق الشعارات واستغلال المشاعر كما يقول البعض، فسيُعلِم المرشحون الناخبين عبر البرامج والمشاريع الحقيقية”.

وقال إن “تركيا نفَّذت سبعة استفتاءات شعبية قبل ذلك، وعلينا أن ننظر ماذا حقق هذا الاستفتاء، سنرى أنه حقق كثيرًا لأنه اختار الإحياء والإنشاء لمستقبل تركيا وشعبها”.

الدول الصديقة

ودعا أردوغان دول العالم، وما وصفها بالدول الصديقة، إلى احترام الخيار الشعبي من أجل مكافحة الإرهاب.

وأضاف الرئيس التركي أن “كلّ مَن صوَّت بنعم قد وثق في شخصي، وأنا أشكره على ذلك، وأن نتيجة نعم في هذا التصويت مهمة جدًا بالنسبة إلينا”، مشيرًا إلى أن 25 مليون ناخب صوتوا لنعم بفارق أكثر من مليون صوتوا بلا.

وهنّأ الرئيس التركي رؤساء أحزاب “العدالة والتنمية” بن علي يلدريم، و”الحركة القومية” دولت بهجه لي، و”الاتحاد الكبير” مصطفى دستيجي، عقب فوزهم في الاستفتاء الذي أجري اليوم على تعديلات دستورية.

تهاني الأحزاب

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن أردوغان أعرب -عبر اتصالات هاتفية مع زعماء الأحزاب الثلاثة- عن شكره للشعب لتعبيره عن إرادته عبر صناديق الاقتراع.

وتمنى أردوغان أن تكون نتيجة الاستفتاء خيرًا على الشعب والبلاد، وأشارت المصادر إلى أن أردوغان تلقى رسائل تهنئة من عديد من زعماء العالم، وفقًا لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

وصوّت الأتراك اليوم الأحد بـ”نعم” لصالح الاستفتاء على التعديلات الدستورية بنسبة مؤيدين بلغت 51.3% مقابل 48.6% للمعارضين، وذلك بعد فرز 97.3% من الأصوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023