السعودية: رفضنا عرض "السيسي" بإرسال 40 ألف جندي للمشاركة في حرب اليمن

قال مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اللواء أحمد عسيري، إن مصر عرضت المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن في بدايته بقوة بريّة قوامها نحو 40 ألف جندي؛ إلا أن الموقف كان ترك التحرك البري لليمنيين.

وقال عسيري في تصريحات له خلال لقاء مع الإعلامي السعودي تركي الدخيل على فضائية العربية السعودية مساء الأحد: "الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عرض على الحكومة السعودية وعلى التحالف قواتٍ على الأرض"؛ لكنه بيَّن "أن منهجية العمل في اليمن هي عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية".

وفي رده على سؤال عن حجم القوات المصرية المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن قال عسيري: "الجيش المصري يشارك في الجهد البحري وفي الجهد الجوي (حاليًا)؛ ولكن كنا نتكلم آنذاك (في بداية العمليات) عن المشاركة بنحو 30 إلى 40 ألف جندي كقوات برية".

ومنذ 26 مارس 2015 يشن التحالف العربي بقيادة السعودية وبمشاركة مصر عملياتٍ عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح؛ استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريًا، في محاولة لمنع سيطرة الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.

وسبق أن نفت مصر مشاركة قوات برية في التحالف العربي، وأكدت مشاركتها بعناصر من القوات البحرية والجوية فقط ضمن قوات التحالف.