لمدة 4 اشهر

لحل مشكلة ارتفاع الأسعار.. 12 ألف جنيه رسم صادر على الأسماك

لمحاولة حل مشكلة ارتفاع أسعار الأسماك، فرضت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، رسوما بواقع 12 ألف جنيه، أى ما يعادل "663 دولارا" للطن على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة لمدة أربعة أشهر.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن القرار لا يشمل الأسماك المصنعة مثل المدخنة أو المعلبة، ولا تلك المتجهة إلى دول الاتحاد الأوروبي نظرًا لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الأسواق، موشحه أن رسم الصادر سيسري "من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.

قرار وزارة التجارة والصناعة جاء بعدما قال عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء الماضي، إن مصر أوقفت تصدير الأسماك للخارج إثر القفزة الأخيرة في أسعار الأسماك محليًا، مضيفًا: "كنا نصدر سنويا 40 ألف طن أسماك. خلال أول ثلاثة أشهر صدرنا 120 ألف طن".

أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، قال إن فرض رسم صادر 12 ألف جنيه على كل طن من الأسماك الطازَجة والمبرَّدة والمجمَّدة المصدرة لمدة 4 أشهر، ليس حلًّا للمشكلة القائمة المتعلقة بارتفاع أسعار الأسماك. 

وأشار "جعفر" في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن هناك دورة أخرى من الأسماك في أول يوليو المقبل، وفرض مزيد من الرسوم لن ينجح في منع هذه الزراعة أو الدورة من التصدير للخارج.

وأضاف أن حل مشكلة ارتفاع أسعار الأسماك يتمثل في غلق باب الاستيراد تمامًا لمدة 3 شهور على الأقل؛ حتى تستعيد السوق عافيتها، مشيرًا إلى أن "أي حلول أخرى مقترحة هي حلول مؤقتة".

وأوضح رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن جميع الأجهزة في الدولة مهتمة بمشكلة ارتفاع أسعار الأسماك إلا الهيئة العامة للثروة السمكية التي لا تمارس أي دور في ملف زيادة الأسعار.

وفي مارس الماضي ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (48.9%) مقارنة بذات الشهر عام 2016، بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

التقرير أكد أن أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة ارتفعت بنسبة (48.7%)، فيما ارتفعت أسعار السمك المملح والمدخن بنسبة (40.8%)، والمأكولات البحرية بنسبة (37.2%)،  خلال شهر مارس الماضى بمقارنته مع مثيله فى عام 2016.

ويتراوح سعر فيليه البلطي بين 22 و58 جنيهًا للكيلو، وسجل البياض البلدي 26 جنيهًا، والبلطي الأسواني 25 جنيهًا، والجمبري المجمد 70 جنيهًا، والقراميط 15 جنيهًا، والمكرونة السويسى 60 جنيهًا، كما تراوحت أسعار السمك البوري الممتاز بين 30 و40 جنيهًا في الكيلو، فيما سجلت أسعار المكرونة الخليجي 30 جنيهًا.