بالفيديو.. رغيف الخبز.. أحدث أفكار السيسي لفرض التقشف على المصريين

لم تتوقف تصريحات عبدالفتاح السيسي والتي تطالب المصريين بالتقشف والتوفير، والتي كان أخرها أمس خلال كلمته في مؤتمر الشباب بالإسماعيلية، حيث طالب كل مصري بتوفير رغيف خبز في رمضان، بحيث يستطيع المصريين توفير 90 مليون رغيف يوميا.

ولم تكن هذه هي أول اختراعات السيسي عن التقشف، فقد سبقها تصريحات أخرى أثارت سخرية النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، كان أبرزها توفير الفكة، واللمبات الموفرة، وتقسيم رغيف الخبز والأكل يوم ويوم. 

السيسي يغضب من سخرية المصريين

ووجه عبدالفتاح السيسي اعتذارة للشعب المصري قائلا إنه حاول الاصلاح على أمل أن يعبر بمصر لبر الأمان، كما وجه السيسي هجومه على الشباب الذين انتقدوا تصريحاته عن جمع الفكة من المصريين، قائلا إننا يحب ان نقلل من طعامنا، مضيفا: "شوف الراجل بيتكلم عن الفكة، شوفوا للسخرية من حالنا؟ لما اقول للناس ناكل لقمة يوم ويوم، يقولولكم شوفوا الراجل بيتكلم في ايه؟ لا حول ولا قوة الا بالله". 

وتابع السيسي خلال جلسة مواجهة ارتفاع الأسعار في اليوم الثاني للمؤتمر الوطني للشباب، بالإسماعيلية، الذي ينعقد تحت رعايته بقوله: "هو دا حالنا اللي احنا عايشين فيه، وانا مقدر اللي أنا فيه، وعاوز اقولكم حاجة تانية، انتم هتستحملوا سنة كمان، لحد الانتخابات، وبعدين اختاروا أي حد، وربنا يعين اللي جاي، حطو إيديكم في إيد اللي جاي".  

وتحدث السيسي حول مشكلة الدعم وغلاء الأسعار ورفع الدعم، وقال: "مصر لما تدعم 90 مليون هتدفع رقم تاني خالص، طب ال رقم موجود ولا لا؟ في دول عددهم مختلف عنا وده سمحلهم بالدعم".

توفير رغيف الخبز

طالب عبد الفتاح السيسي المصريين بترشيد استهلاك الخبز خلال شهر رمضان المبارك، معتبرًا ذلك يساعد في دعم الاقتصاد الوطني.

وقال السيسي - خلال كلمته بمؤتمر الشباب بالإسماعيلية -: "أنا مش بقول للناس ما تستمتعش بشهر رمضان، لكن تصوروا، لو كل فرد هيوفر رغيف في اليوم، هنوفر للدولة  90 مليون رغيف في اليوم"، مضيفًا: "أنا خاطبت قبل كده جميعع فئات الشعب المصري، وقلت لهم ساعدوا مصر  في المرحلة الحالية بضبط الاستهلاك".

توفير الفكة

وطالب عبدالفتاح السيسي، مسؤولي البنوك المصرية بإيجاد آلية  تتيح بالاستفادة من "الفكة" لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وقال السيسي في كلمته، خلال تسليمه عقود شقق تمليك لأهالي غيط العنب بالإسكندرية: "يعني مينفعش نأخد معرفش تعملوها إزاي، الفكة الخمسين قرش والجنيه في المعاملات تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات".

وأضاف: "يعني بصرف شيك بـ1255.50 ولا بـ80 قرش، مقدرش أخد الفكة دي نحطها في مشروعات زي كده، الناس في مصر عايزة تساهم بس الآلية فين؟، يعني أوصل اللي عايز أقدمه إزاي.. مش عارف".

اللمبات الموفرة

وجاء رد عبدالفتاح السيسي، على مشكلة الكهرباء، امتدادا لنظرية التقشف التي يحاول تبنيها، حيث قال خلال لقائه مع عدد من الإعلاميين، إنه في حال قام كل منزل في مصر بتغيير اللمبة المستهلكة للطاقة إلى اللمبة الموفرة، فذلك سيوفر مايقرب من 4000 ميجاوات .

يُشار إلى أن السيسي أعلن خلال برنامجه الانتخابي أن "اللمبة الموفرة" هي أحد حلوله المطروحة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي وقد شاركت حملته في توزيع لمبات موفرة على عدد من المواطنين بزعم أنها الحل لمشكلة الكهرباء.

تقسيم الرغيف

وقبل تنصيبه رئيسا؛ قال عبدالفتاح السيسي، إنه "سيعمل على أن تقفز مصر للأمام، وإنه يجب على كل المصريين المشاركة في تحقيق ذلك"، مشيرًا إلى أن "التوفير سيساعد كثيرًا"، مطالبًا بأن يقطع المواطن "رغيف الخبز" أربع أرباع ويستخدمه كاملًا، موضحًا أنه لا يملك أن يوفّر له "أنا مش هقدر أديك.. هتاكلوا مصر" مؤكدًا أن ما تحقق حتى الآن هو المتاح مطالبًا بأخذ فرصة. 

وأضاف، خلال حوار تليفزيوني له، أنه في حال قطع الطريق عليه من المريدين شرًا بمصر فالقانون هو من سيتصدى لهم قائلًا: "إحنا مش هنهزر".
 

ثلاجة السيسي

 وقال عبدالفتاح السيسي، خلال لقاءه مجموعة من الشباب في ندوة بعنوان "أزمة سعر الصرف"، على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ، إنه "واحد من المصريين" وإنه قضى 10 أعوام وثلاجته ليس فيها سوى الماء، ما أثار زوبعة من الانتقادات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن وسم "ثلاجة_السيسي".

وأضاف السيسي: " "أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتى كان فيها ميه بس ومحدش سمع صوتى..أنا من أسرة غنية جداً وآسف إنى بقول كدا على نفسى لكن بقولكم على عزة وعفة النفس ..دا أمر مش بيجى بالساهل."