وَفَّى بـ5 وأخلف 5.. مصير وعود ترامب الانتخابية بعد 100 يوم

قبل 99 يومًا انتخب المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة الأميركية، بحصوله على 289 صوتا مقابل 218 صوتا لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

في 29 أبريل يُكمل الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمبركية، 100 يومه على توليه الحكم، وكان قد تعهد في خطاب النصر بأنه سيكون رئيسا لكل الأميركيين.

"ترامب" قال في تغريدة على موقع تويتر، إنه يعتزم الاحتفال بمرور مائة يوم على تنصيبه بمسيرة كبيرة في بنسلفانيا، مضيفًا: "تطلعوا إليها"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

"رصد" حاولت جمع وعود الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وتصنيفها حسب الوعود التي أوفى بها والتي لم يفِ بها، وجاءت كالتالي:

وعود أوفى بها:

(1) تعيين رئيس للمحكمة العليا
في 8 أبريل الجاري، أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قرارا بتعيين القاضي جورساتش رئيسا للمحكمة العليا الأمريكية.

(2) بناء جدار فاصل مع المكسيك
في 25 يناير الماضي، وقع ترامب على قرارين يتعلقان بالأمن الداخلي وتأمين الحدود و بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

(3) ألغى أوامر أوباما لحماية البيئة
في 28 مارس الماضي، وقع ترامب أمرًا تنفيذيًا يلغي سلسلة من القواعد التنظيمية من عهد سلفه باراك أوباما تتعلق بمكافحة تغير المناخ وحمل المرسوم اسم "استقلال الطاقة".

(4) انسحب من اتفاقية التجارة الحرة عبر المحيط الهادئ
في 23 يناير الماضي، وقع ترامب على قرار الانسحاب من اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ،" أو ما يُعرف اختصارا باتفاقية "TTP".

(5) منع مسؤولي البيت الأبيض مدى الحياة من الترويج لحكومات أجنبية
أصدر ترامب أمرا تنفيذيا لمنع مسؤولي الكونغرس والبيت الأبيض، لمدة خمس سنوات، من العمل ضمن جماعات الضغط التابعة للمؤسسات التجارية الخاصة بعد مغادرتهم مناصبهم، ومنع مسؤولي البيت الأبيض مدى الحياة من الترويج لحكومات أجنبية، إضافة إلى منع جماعات الضغط الأجنبية من جمع التبرعات لصالح الانتخابات الأميركية.

وعود لم يف بها:

(1) إجبار المكسيك على دفع تكاليف بناء الجدار الفاصل
في 10 يناير الماضي، أعلن وزير الخارجية المكسيكي الجديد لويس فيدجاراي أن بلاده لن تدفع "بأي شكل من الأشكال" تكلفة الجدار الذي تعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ببنائه على الحدود بين البلدين.

(2) طرد المهاجرين غير الشرعيين
في 12 فبراير الماضي كتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على "تويتر"، قائلًا: "قمع المهاجرين غير الشرعيين المجرمين ليس سوى تنفيذ لوعدي خلال الحملة"، مضيفا أن "أفرادا في عصابات ومهربي مخدرات وآخرين يتم طردهم"، ولم تعلن السلطات الفدرالية عدد الموقوفين، لكن العديد من النواب الديمقراطيين طالبوا الحكومة بأجوبة، مبدين مخاوفهم من أن تشمل هذه العمليات أيضا مهاجرين لا سوابق لهم.

(3) منع دخول مواطني 7 دول ذات غالبية مسلمة
بعدما أصدر ترامب قرارا بمنع مواطني 7 دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في 4 فبراير الماضي، التراجع عن إلغاء نحو 60 ألف تأشيرة للولايات المتحدة ، عملًا بأمر قضائي تم بموجبه تعليق تطبيق الأمر التنفيذي الصادر عن ترامب حول الهجرة، وإلغاء قراره بمنع دخول رعايا 7 دول إسلامية إلى بلاده.

(4) اتفاقية التجارة الحرة في أمريكا الشمالية (نافتا)
أمس، طمأن "ترامب" رئيسي كندا والمكسيك، شريكي الولايات المتحدة في اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية، إلى أن واشنطن لن تتحرك فورا للانسحاب من "نافتا" بل تفضل إعادة التفاوض عليها، ويأتي الإعلان بعدما أفادت تقارير إعلامية أميركية أن "ترامب" ينظر في امكان إعلان رسمي بأن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاقية "نافتا".

(5) لم يلغ قانون الرعاية الصحية (أوباما كير)
في 25 مارس الماضي، فشل ترامب في تمرير مشروع قانونه بشأن النظام الصحي الذي يلغي نظام "أوباما كير" الصحي، وكان مقررًا أن يصوت أعضاء مجلس النواب الـ430 (193 ديمقراطياً و237 جمهورياً) على المشروع، لكن عدد الجمهوريين الذين أعلنوا معارضتهم له فاق ثلاثين، مما أدى إلى إلغاء التصويت.