شبكة رصد الإخبارية

لبدء مشروع البتلو.. الحكومة ترصد 300 مليون جنيه

لبدء مشروع البتلو.. الحكومة ترصد 300 مليون جنيه
​تابع رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة فى المرحلتين الراهنة والمستقبلية، وذلك خلال الاجتماع الذى عقده مساء أمس الأحد

​تابع رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة فى المرحلتين الراهنة والمستقبلية، وذلك خلال الاجتماع الذى عقده مساء أمس، الأحد، بمقر هيئة الاستثمار مع وزير الزراعة ونائبة الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وخلال الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة وضع خطط قصيرة وطويلة الأجل لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة، تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية، من خلال زيادة المعروض من اللحوم والدواجن، بما يحدث التوازن بين العرض والطلب، ويعمل على تحقيق خفض الأسعار، بالإضافة إلى ضرورة تقديم تيسيرات ملموسة للمنتجين، سواء الأفراد أو الشركات.

وفي بداية الاجتماع عرض وزير الزراعة تقريراً شاملاً حول خطوات وإجراءات المشروع القومي لإحياء “البتلو”، والذى تم رصد نحو ٣٠٠ مليون جنيه للبدء فى تنفيذه، من خلال منح قروض للمربين بفائدة ميسرة 5% تشمل المصاريف الإدارية، ويكون أجل القرض بحد أقصى سنة واحدة، دون النظر إلى عدد مرات التسمين، على أن يتم تحصين العجول وترقيمها والتأمين عليها، موضحا أن القروض سيستفيد منها صغار المربين، والمزارعون، وشباب الخريجين، والجمعيات التعاونية للإنتاج المحلى لتسمين عجول البتلو.

من جانبها؛ أكدت نائبة الوزير للثروة الحيوانية أن وزارة الزراعة بدأت تنظيم عدة دورات وبرامج إرشادية وتوعوية لصغار المربين، حول أهمية التحصينات والتغذية السليمة، لضمان سلامة الحيوان، لحماية صغار المربين من التعثر وحفاظاً على المال العام من الإهدار.

وعرضت أيضاً خطة الوزارة لزيادة الإنتاج الداجنى، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى هذا القطاع، وأكدت تقدم ١٤ مستثمراً بطلبات لإقامة مشروعات للثروة الداجنة ومصانع للأعلاف ومجازر، بهدف إنتاج نحو ٥٥ مليون دجاجة تسمين و٣ ملايين طائر بياض ومليوني طائر أمهات في العام، ما يساهم في إنتاج ٨٠ ألف طن لحوم دواجن لخفض استيراد الدواجن بنسبة 80%.

طلبات الاقتراض

وبدأ صباح أمس الأحد 1210 فروع، تمثل شبكة فروع البنك الزراعي المصري في جميع أنحاء الجمهورية، تلقي طلبات صغار المربين والمزارعين، للحصول على تمويلات إحياء مشروع “البتلو”، حيث يأتي المشروع بالتعاون بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي للمساهمة في زيادة المعروض من رؤوس البتلو للمساهمة في خفض الأسعار.

ويتم تمويل شراء الأعلاف على رأس الماشية بقيمة 5000 جنيه، أي ما يعادل 20 ألف رأس ماشية بإجمالي 100 مليون جنيه كمرحلة أولى – الشريحة الأولى والتي سوف تنتهي على حسب حجم الطلبات – من إجمالي مبالغ مخصصة من وزارة المالية، تبلغ نحو 300 مليون جنيه تكلفة المشروع.

طريقة الحصول على القرض

يتجه مربى الماشية إلى فروع البنك الزراعي المصري المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية للحصول على قرض بقيمة 5000 جنيه وبسعر فائدة 5% متناقصة شاملة المصاريف الإدارية، لتمويل الأعلاف والتحصين والإنفاق الجاري، على رأس البتلو سواء الجاموس أو البقر.

ويستهدف مشروع إحياء البتلو، صغار المربين، والمزارعين أصحاب حظائر تربية مشروعات البتلو، والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيواني، حيث تم وضع ضوابط لجدية القروض بتشكيل لجنة إجراء معاينة من البنك الزراعي المصري والطب البيطري، ويتم التأمين على رؤوس الماشية والتحصين لها من قبل الطب البيطري، بما يضمن نجاح المشروع، وتوفير اللحوم والبروتين الحيواني، للسوق المحلية المصرية.