دبلوماسية المكالمات الهاتفية

للمرة الثالثة.. مكالمة هاتفية بين ترامب وبوتين لمناقشة قضايا مختلفة

بات كل من الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين يفضلان دبلوماسية الهاتف على دبلوماسية اللقاءات المباشرة× حيث يعتزمان اجراء اتصال هاتفي الليلة يتناولا فيه الموضوعات المطروحة علي الساحة وعلي راسها الوضع في سوريا.

وتأتي مكالمة الليلة التي ستجري الساعة الساعة 12:30 ظهرا حسب توقيت واشنطن (19:30 بتوقيت موسكو) كثالث مكالمةبين الرئيسين الروسي والأميركي منذ تولي ترامب منصب الرئاسة، وقد جرت المكالمة الأولى في نهاية شهر يناير الماضي والثانية في بداية أبريل، حين قدم ترامب للرئيس الروسي التعازي بضحايا التفجير الإرهابي في مترو سان بطرسبورغ.

وصرح مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية بأن "ترامب"، يعتزم إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم وهو ما أكده ايضا  المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بقوله " أن الرئيسين سيجريان اليوم اتصالا هاتفيا".

ورجح المسؤول الأميركي الذي نقلت عنه وكالة "رويترز" دون أن تذكر اسمه، أن يبحث الرئيسان الأزمة السورية رغم أنه لم يجر الكشف عن المواضيع التي سيتناولها ترامب وبوتين في المكالمة رسميا.

 وكان الكرملين نفي وجود خطط لعقد لقاء وشيك بين بوتين وترامب أو حتى وجود خطط لإجراء اتصال هاتفي أو لقاء قريب بين الرئيسين.