الأوقاف: الاعتكاف في المساجد الجامعة لأئمة الأوقاف فقط

أعلن  وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم السبت، أنه لا مجال في الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف، وفقا لضوابط حددتها الوزارة.

واشترط "جمعة"، في بيان له على موقع الوزارة، أن يكون  الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، مشيرا إلى أن المسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.

وأوضح، أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف  أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه.

وأضاف، أنه يجب يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين ، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية .

كما حدد، وزير الأوقاف، أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، على أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه ، وعليها متابعته متابعة تامة.

وأعلن أنه ستنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها .

وطالب جميع المديريات سرعة موافاة الوزارة ببيان مفصل بالمساجد المخصصة للاعتكاف واسم الإمام المشرف على كل منها ، وكذلك مصليات العيد واسم الخطيب الأساسي والخطيب الاحتياطي لكل مصلى.