على خطى CIB..

HSBC يلغي حدود استخدام بطاقات الائتمان فى الخارج

قرر بنك إتش إس بي سي، إلغاء حدود استخدام بطاقاته الائتمانية في الخارج، بعد قيام عدد من البنوك العاملة بالسوق المصرية باتخاذ القرار على رأسهم البنك الأهلي المصري والتجاري الدولي.

وقال البنك عبر موقعه الإلكتروني إن العملاء يمكنهم استخدام البطاقة في الخارج حتى الحد الائتماني للبطاقة ولن يكون هناك أي قيود على المعاملات سواء بالشراء أو السحب بالعملة الأجنبية.

ويمتلك البنك عددا من بطاقات الائتمان كبطاقة ائتمان Premier ماستركارد وبطاقة ائتمان Advance ماستركارد وبطاقة ائتمان Visa Platinum وبطاقة ائتمان Visa Goldو Visa Classic.

وبالنسبة لبطاقات الخصم، أكد البنك أنه سوف يتم تحديث حد الشراء بالعملة الأجنبية بناء على التقويم الشهري بعد يوم العمل الأول من الشهر (أي سيتم تحديثه في يوم العمل الثاني من كل شهر مع الأخذ في الاعتبار عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية).

وتبلغ حدود مشتريات بطاقة خصم Visa Premier 100 ألف جنيه فى الشهر، وبطاقة خصم Visa Advance 45 ألف جنيه، بطاقة خصم Visa 30 ألف جنيه شهريا.

وشجع قرار تعويم العملة في نوفمبر حائزي العملة الأجنبية من الأفراد على بيعها وهو ما زاد من حصيلة البنوك وساعدها في توفير متطلبات الاستيراد للشركات بجانب القضاء على السوق السوداء للعملة التي راجت بقوة على مدار العامين الماضيين.

وقرر البنك التجارى الدولى، خلال إبريل الماضى، إلغاء حدود الاستخدام لبطاقات الاتئمان الخاصة به خارج البلاد.

ويذكر أنه على مدار الشهور الماضية قامت البنوك العاملة فى السوق المحلية بتخفيف تدريجي لقيود حدود إستخدام البطاقات – خصم وائتمان والمدفوعة مقدمًا - خارج مصر، مع تحسن مستوى السيولة بالعملة الأجنبية داخل القطاع المصري، للقيام بعمليات المشتريات للبطاقات الصادرة عن حسابات بالجنيه المصري وفي أعقاب تعويم العملة المحلية.

وكان البنك المركزى المصرى قرر يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، تعويم الجنيه وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب.