"أموك" المصرية تتفق على شراء مكثفات ونفط من "دانة غاز" والعراق

قال رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك، عمرو مصطفى، إن الشركة اتفقت على شراء 140 ألف برميل مكثفات شهرياً من دانة غاز الإماراتية.

ووفقا لرويترز، أوضح عمرو مصطفى، في لقاء عقد نهاية الأسبوع مع بنوك استثمار وصحفيين، أن أموك ستوقع الإتفاق النهائي مع دانة "خلال أسبوع"، مضيفا إلى أن الشركة اتفقت أيضاً مع الهيئة المصرية العامة للبترول على شراء 500 ألف برميل من الخام العراقي كل شهرين، لكنه لم يذكر قيمة أي من الاتفاقين.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، يوم الخميس، بدء تصدير أول شحنة من النفط الخام إلى مصر عبر الموانئ الجنوبية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، إن عمليات تحميل الناقلة المصرية بالنفط الخام بدأت يوم 3 مايو، بحمولة 2 مليون برميل من أصل 12 مليون برميل.

وكانت الهيئة العامة للبترول تعاقدت في أبريل الماضي، مع شركة سومو العراقية، بشأن توريد 12 مليون برميل من خام النفط العراقي لمدة عام.

ويتضمن الاتفاق بين الطرفين توريد 2 مليون برميل من نفط البصرة الخفيف كل شهرين، بشروط دفع ميسرة تصل إلى 90 يوماً فترة سماح قبل السداد.

وتنتج أموك، التي تأسست عام 1997 والمدرجة في البورصة المصرية، نحو 30 ألف طن سنوياً من اسطوانات غاز الطهي، و450 ألف طن من السولار، ومليون طن من المازوت للسوق المحلية بالأساس، و84 ألف طن من النفتا وبعض الشمع للتصدير.