شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد مرتجع السودان وشكاوى.. مصر تفحص صادرات الخضر والفاكهة

بعد مرتجع السودان وشكاوى.. مصر تفحص صادرات الخضر والفاكهة
قالت وزارة التجارة المصرية إنها قرّرت، بالتعاون مع وزارة الزراعة، إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة إلى إجراءات فحص؛ لضمان مطابقتها للمعايير الدولية، بعد أن واجهت هذه الصادرات عقبات متتالية.

قالت وزارة التجارة المصرية إنها قرّرت، بالتعاون مع وزارة الزراعة، إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة إلى إجراءات فحص؛ لضمان مطابقتها للمعايير الدولية، بعد أن واجهت هذه الصادرات عقبات متتالية.

وذكرت وزارة التجارة، في بيان اليوم الاثنين، أنها قررت إخضاع هذه الصادرات إلى “إجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي مع اللجان المختصة من فحص ظاهري ومعملي، في حالة الشك في إصابتها؛ للتأكد من سلامتها قبل التصدير”.

وأضافت أن القرار ينص على “سحب عينة لفحصها معمليًّا لمتبقيات المبيدات في حالة طلب الدولة المستوردة إرفاق شهادة تحليل مع الشحنة، كما يجوز سحب عينات عشوائية كل فترة أثناء الموسم التصديري لتحليلها”.

عقبات وصعوبات

تبلغ صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى الدول العربية حوالي 1.2 مليون طن سنويًا، وفقًا لتصريح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر الشهر الماضي، وواجهت هذه الصادرات صعوبات في الآونة الأخيرة؛ من بينها إعلان دولة الإمارات الشهر الماضي حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، بسبب بقايا المبيدات.

كما قرّر السودان في مارس الماضي منع استيراد منتجات غذائية مُصنّعة في مصر؛ بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023