إلغاء مكاتب التنسيق.. بالفيديو تعرف على نظام الثانوية العامة الجديد

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن النظام الجديد للثانوية العامة يقوم على حصول الطالب على شهادة منفصلة بالثانوية العامة بعد إتمام دراسة الثلاثة مراحل، بها تقديرات الطالب على مدار الثلاث سنوات، وتعد هذه الشهادة منتهية، ويجوز العمل بها.

وأضاف "شوقي" في مداخلة لبرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "mbc مصر"، أن النظام الجديد للثانوية العامة يتضمن أيضًا إلغاء الإمتحان القومي الموحد.

وأوضح الوزير أن الوزارة تقوم حاليًا بحوار مجتمعي لمناقشة كافة الأفكار المطروحة، مؤكدًا أن كافة الأفكار المطروحة لم تتحول بعد لقرارات.

وأشار إلى أن التشخيص الذي أجرته الوزارة للثانوية العامة، أثبت أن نظام الثانوية العامة الحالي في مصر، ليس مناسبا كأسلوب للتقييم، بالرغم من أن الهدف من الثانوية العامة هو قياس مجموعة من المهارات لدى الطالب، مؤكدًا أن "الثانوية العامة، ونظام التنسيق أصبحا يشكلان عبئاً كبيرا على الطلاب".

جدير بالذكر أنه يتم البحث عن إلغاء نظام الثانوية العامة الحالي، واستبداله بنظام جديد يعتمد على النظام التراكمي، كما هو الحال بالنسبة لنظام الجامعات، وهناك مقترح بمد صلاحية الشهادة 5 سنوات بدلًا من 3 سنوات، حتى يستطيع الطالب خلال هذه المدة أن يتقدم إلى الجامعة التي يريدها في أي وقت.

وسيكون نظام القبول بالجامعات في النظام الجديد، عن طريق اختبارات قدرات وبنوك أسئلة، وهناك توجه آخر في مقترح نظام الثانوية العامة الجديد، وهو إلغاء مكاتب التنسيق تمامًا، لأنها تعتمد بشكل كامل على النظام الرقمي، وهو مجموع الطالب، دون النظر إلى قدرته أو رغبته في الانضمام إلى الكلية التي تؤهله إلى سوق العمل، إلا أن تلك المقترحات لم يتم البت فيها بعد.