طوارئ بالمحافظات والمترو بسبب موجة غدا الحارة

أعلنت عدد من المحافظات حالة الطوارئ، نتيجة إرتفاع درجة الحرارة، غدًا الأربعاء، لتتجاوز أكثر من 40 درجة مئوية في بعض المحافظات، خاصة محافظات الصعيد، بحسب اعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية.
من جانبها، رفعت هيئة مترو الأنفاق في القاهرة درجة الاستعداد، حيث أصدرت أوامر بتخفيض عدد الرحلات، خاصة في فترة الظهيرة، وتخفيض سرعة القطارات من 80 إلى 60 كيلومترا في الساعة، لمنع حدوث أية أزمات أثناء التشغيل.
وأعطت الشركة المصرية لتشغيل المترو، تعليمات مشددة لقطاع الصيانة بالاستعداد لمواجهة الحالات الطارئة والأعطال المتوقعة حال ارتفاع درجات الحرارة، والتأكد من جاهزية مراكز الإسعاف بكل المحطات، خوفاً من أي أمراض طارئة.
وتشهد العاصمة القاهرة، اليوم الثلاثاء، ارتفاعاً ملحوظاً في درجة الحرارة منذ الصباح، الأمر الذي أدى إلى بقاء عدد كبير من المواطنين في المنازل وخلو الشوارع من المارة، خشية التعرض لضربات شمس، وتم رفع حالة الطوارئ في كل المستشفيات العلاجية والحميات وكذلك الوحدات الصحية ومرفق الإسعاف الرئيسي في القاهرة، تحسباً لظهور حالات مصابة بضربات شمس أو إصابات نتيجة الارتفاع الحاد في درجة الحرارة، كما أحجم المسافرون عن السفر بالطرق السريعة.
وطلب وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، من وكلاء الوزراء في كافة المحافظات، المرور على المستشفيات، خاصة المستشفيات المركزية والعامة والحميات التابعة للحكومة، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال أي حالات مرضية، وهناك مخاوف من قبل المزارعين بتأثر زراعتهم بارتفاع درجة الحرارة، وضياع عدد من المحاصيل خاصة الخضراوات والفواكه، الأمر الذي يؤدي إلى قلة الإنتاج وبالتالي نقصها في الأسواق وزيادة أسعارها.
وفضّل الكثير من الأهالي وجود المواشي الخاصة بهم مثل "البقر والجاموس" بجوار الترع للنزول بها حال وجود حرارة مرتفعة، خشية من نفوقها.
وأعرب عدد من المربين للدواجن عن مخاوفهم من نفوق كميات كبيرة من الكتاكيت، بسبب الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، وخطرها على تربية الدواجن بصفة عامة.
وفي سياق متصل، نفت مصادر حكومية وجود أي تعليمات من جانب الحكومة باعتبار يوم غد إجازة بسبب حالة الطقس، مؤكدةً أنه يوم عمل طبيعي في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية، مشيرةً إلى أن تقارير هيئة الأرصاد معناها الحذر ورفع الاستعداد، خاصة في المطارات والمستشفيات، لكن لا يصل الأمر إلى تعطيل العمل.