تعرّف على أشهر الفتاوى المثيرة للجدل

بين الحين والآخر، تنتشر فتاوى تثير الجدل؛ إما وفقًا لأهواء شخصية أو لاستنادات دينية قد يجهلها متلقيها أو يساء استخدامها من المفتي. وفي هذا التقرير، نرصد أهم الفتاوى التي أثارت جدلًا مجتمعيًا.

1- الشات بين البنات والشباب على مواقع التواصل الاجتماعي زنى

أثار الدكتور سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، الجدل بفتوى أصدرها قائلًا إن المحادثات (الشات) بين الشباب والبنات درجة من درجات الزنا، وقال إن كل 50 حالة طلاق بينهم 30 بسبب "غرف الشات بفيس بوك".

2- الطلاق الشفهي لا يقع

قال الداعية خالد الجندي، في فتوى أثارت الجدل، إن الطلاق الشفوي لا يقع، وإن الطلاق لا يكون إلا بالإشهاد الموثق أمام مأذون.

3- تحريم النقاب

صرّح الداعية محمد عبدالله نصر، الشهير بـ"ميزو"، أن النقاب حرام شرعًا، مطالبًا عبدالفتاح السيسي بإصدار قانون يمنع ارتداءه في الأماكن العامة.

4- ضرب الأزواج

أصدر الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، فتوى أثارت جدلًا واسعًا بإباحته ضرب الزوجة لزوجها في حالة أنها لم تستطع أن تأخذ حقها عن طريق القضاء.

5- ترك الزوج زوجته للاغتصاب

ومن الفتاوى التي أثارت جدلًا واسعًا تلك التي صدرت من ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، بأنه يجوز أن يخذل الزوج زوجته حال تعرضها إلى الاغتصاب إذا تيقن أن دفاعه عنها سيؤدي إلى قتله، ورأى أن "حفظ النفس في هذه الحالة أولى".