شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“#ادعم_مجلس_الدولة” هاشتاج يتصدر “تويتر”.. ونشطاء: رسالة بليغة

“#ادعم_مجلس_الدولة” هاشتاج يتصدر “تويتر”.. ونشطاء: رسالة بليغة
أنشأ نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاجًا تحت وسم "#ادعم_مجلس_الدولة"، عبّروا فيه عن مساندتهم للقضاة؛ خاصة وأن ترشيحهم اليوم للقاضي يحيى دكروري فقط لرئاسة المجلس مُعبّر عن الأطياف كافة، والقاضي معروف بنزاهته وله

أنشأ نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاجًا تحت وسم “#ادعم_مجلس_الدولة”، عبّروا فيه عن مساندتهم للقضاة؛ خاصة وأن ترشيحه اليوم للقاضي يحيى دكروري فقط لرئاسة المجلس مُعبّر عن الأطياف كافة، فالقاضي معروف بنزاهته وله موقف مشرف قضى فيه بمصرية “تيران وصنافير”؛ ما له أثر بالغ في الشارع المصري.

شارك في الهاشتاج عدد كبير من رواد الموقع؛ وتصدّر مساء السبت قائمة “التريند” المصري؛ وجاءت أبرز التعليقات كالتالي:

وقرّرت الجمعية العمومية للمجلس، بحضور 600 قاضٍ تقريبًا، ترشيح أقدم الأعضاء، وهو المستشار يحيى دكروري (صاحب حكم بطلان التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير) منفردًا، وتقديمه إلى رئاسة الجمهورية، ولم تطبق الجمعية العمومية القانون الذي يلزمها بترشيح ثلاثة قضاة من أقدم سبعة ليختار رئيس الجمهورية أحدهم لرئاسة المجلس للعام القضائي المقبل.

ورفضت الجمعية العمومية بالإجماع المقترحات الاعتيادية التي طرحت لتطبيق القانون، كترشيح أقدم ثلاثة أعضاء، أو التصويت على القضاة السبعة الأقدم؛ احترامًا لهذا القانون الذي صدر بالمخالفة لآراء جميع الهيئات القضائية وقسم التشريع بمجلس الدولة.

وفي 27 أبريل الماضي، صدّق السيسي نهائيًا على تعديل تشريعي يمنحه حق تعيين رؤساء الهيئات القضائية، رغم رفض هيئات قضائية آنذاك؛ منها مجلس الدولة. وبعدها بأيام، قرر مجلس القضاء الأعلى وهيئة النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة الموافقة على التعديل التشريعي ذاته.

ويتضمن التعديل إرسال الأسماء الثلاثة المقترحة من بين أقدم نواب رؤساء الهيئات القضائية الأربع إلى الرئاسة لاختيار الأخيرة اسمًا من بينهم، وفق التعديل الجديد. وفي حالة عدم تسمية المرشحين الثلاثة قبل نهاية مدة رئيس المجلس بستين يومًا على الأقل يُعيّن رئيس البلاد رئيس الهيئة القضائية من بين أقدم سبعة من نوابه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023