الصليب الأحمر: 184 حالة وفاة بالكوليرا في اليمن

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، ألكسندر فيت، في تصريح له مساء اليوم، إن عدد حالات الوفاة بوباء الكوليرا وصل إلى 184، فيما بلغت حالات اشتباه الإصابة المسجلة 11 ألفًا.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة الصحة اليمنية أمس الأحد تسجيل 115 حالة وفاة في أكثر من محافظة بالبلد منذ 27 أبريل الماضي؛ ما يعني وفاة العشرات خلال اليومين الأخيرين.

وتشهد العاصمة صنعاء استنفارًا لمواجهة الوباء بعد إعلانها أمس "عاصمة منكوبة" من قبل السلطة المحلية، وإعلان طوارئ صحية مؤقتة بسبب الانتشار المتسارع للكوليرا.

وفي وقت سابق من اليوم، ناشدت وزارة الصحة بالعاصمة اليمنية منظمات الإغاثة لمساعدتها في التصدي لوباء الكوليرا. وأكدت منظمة الصحة العالمية وجود أكثر من ألفي حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا.

وتدور الحرب في اليمن بين مليشيات الحوثي المتحالفة مع إيران وقوات بالجيش من ناحية، وتحالف عسكري تقوده السعودية يدعم الحكومة المعترف بها دوليًا.

وتراجع تفشي الوباء أواخر العام الماضي؛ إلا أن بؤرًا تظهر بشكل متكرر وتسبب في زيادتها تردي الأوضاع الطبية والصرف الصحي والنظافة العامة. وقالت منظمة الصحة العالمية إن 7.6 ملايين شخص يعيشون في مناطق بها خطر كبير لانتقال عدوى الكوليرا إليهم.