مصادر ترجح غياب السيسي عن قمة الرياض

رجّح خبير العلاقات الدولية بمركز "الأهرام" للدراسات السياسية والاستراتيجية سعيد اللاوندي غياب عبدالفتاح السيسي عن القمة العربية الإسلامية الأميركية المقررة في الرياض يوم 21 مايو الجاري.

وقال سعيد، في تصريحات نقلتها "بوابة الأهرام"، إن السيسي لن يُمثّل مصر في القمة؛ بسبب الإعداد السريع لها والانشغالات الداخلية، مضيفًا أن "وزير الخارجية سامح شكري سيمثل مصر".

وتابع أن السيسي قد يحمّل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني رسائله لطرحها في القمة؛ من بينها القضية الفلسطينية. وأضاف أن زيارة ملك الأردن إلى مصر لها علاقة بشكل أو بآخر بزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الرياض.

وأشار موقع "ديبكا" الإسرائيلي اليوم إلى ما رجّحه سعيد بقرار السيسي الغياب عن قمة الرياض.

وقال الموقع إنه سيُعلن عن "ناتو إسلامي" مكون من 17 دولة عربية وإسلامية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، لتأطير سبل العلاقات الدفاعية بينها والدول العربية والإسلامية "المعتدلة"، في إطار مواجهة تنظيم الدولة وإيران.

وعقد عبدالفتاح السيسي جلسة مباحثات مع العاهل الأردني بقصر "الاتحادية" عصر اليوم الأربعاء، تناولت مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، واستعراض الجهود المصرية العربية لكسر الجمود القائم بعملية السلام، وبحث التحديات التي تواجه المنطقة؛ في مقدمتها تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وفلسطين، وفقًا للصحف المحلية.