شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اشتباكات واسعة النطاق بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة وغزة

اشتباكات واسعة النطاق بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة وغزة
اشتبك مئات من المحتجين الفلسطينيين مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وعلى الحدود مع قطاع غزة اليوم الجمعة في أكبر مواجهة منذ أشهر قبيل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المنطقة.

اشتبك مئات من المحتجين الفلسطينيين مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وعلى الحدود مع قطاع غزة اليوم الجمعة في أكبر مواجهة منذ أشهر قبيل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المنطقة.

وخرج فلسطينيون للاحتجاج في الضفة الغربية تضامنًا مع سجناء أعلنوا إضرابًا عن الطعام الشهر الماضي للمطالبة بتحسين ظروف احتجازهم في سجون إسرائيلية.


اشتباكات وإصابات

وقالت متحدثة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن “أعمال شغب عنيفة” اندلعت بين مئات من الفلسطينيين الذين أشعلوا النار في إطارات سيارات ورشقوا القوات الإسرائيلية بقنابل حارقة وحجارة، وأضافت أن “القوات ردّت بوسائل للسيطرة على الحشود لفض أعمال الشغب”.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن خمسة محتجين أصيبوا بطلقات نارية و15 آخرين أصيبوا بطلقات مطاطية.


قطاع غزة

وفي قطاع غزة، احتشد المئات من الفلسطينيين واقترب كثيرون منهم من السور الحدودي مع “إسرائيل”.

وقالت المتحدثة باسم جيش الاحتلال: “أشغل مشاغبون النار في إطارات سيارات ورشقوا الحجارة”، وأضافت: “استخدمت القوات وسائل للسيطرة على الحشود من أجل تفريق أعمال الشغب، بما في ذلك إطلاق طلقات تحذيرية في الهواء باتجاه الفاعلين الرئيسين”.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن 11 فلسطينيًا أصيبوا بطلقات نارية؛ ثلاثة منهم حالتهم خطيرة.


قبل زيارة دونالد

تأتي الاشتباكات قبل أيام قليلة من موعد وصول دونالد ترامب إلى المنطقة؛ حيث سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعماء فلسطينيين.

ويرى دونالد أن مهاراته التفاوضية ستمكّنه من جمع الإسرائيليين والفلسطينيين معًا لحل واحدٍ من أكثر الصراعات المستعصية على الحل في العالم وإبرام “الاتفاق النهائي”؛ لكن مسؤولين في الجانبين كليهما يرون فرصًا ضئيلة لأي انفراجة رئيسة في مفاوضات السلام المتعثرة منذ وقت طويل أثناء زيارته التي تستغرق 24 ساعة يومي الاثنين والثلاثاء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023