شبكة رصد الإخبارية

مع اقتراب شهر رمضان المبارك.. 4 نصائح هامة لصيام صحي

مع اقتراب شهر رمضان المبارك.. 4 نصائح هامة لصيام صحي
أيام قليلة ويحل شهر رمضان، قد يشكو الكثيرين من تزايد مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة بعد الافطار، ويرجع ذلك لعادات صحية وغذائية خاطئة، رصدنا لكم أهم النصائح لصيام صحي.

أيام قليلة ويحل شهر رمضان، قد يشكو الكثير من تزايد مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة بعد الافطار، ويرجع ذلك لعادات صحية وغذائية خاطئة، رصدنا لكم أهم النصائح لصيام صحي.

1- تناول سحور صحي

تقوم وجبة السحور بتزويد الجسم بالسعرات الحرارية، السوائل التي يحتاجها خلال ساعات الصيام، لذلك يجب أن تحتوي وجبة السحور على الخبز، ويفضل المصنوع من نخالة القمح، حيث أنه يسبب الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى نوع من البروتين مثل البيض والجبن، كما يفضل اضافة خضروات ولبن، لتحقيق وجبة سحور متكامل.

2- الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر

من الأخطاء الشائعة أن المشروبات الغازية تساعد على هضم الطعام، حيث أنها تسبب الشعور بالانتفاخ ومشاكل الهضم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من السكر.

أما عن العصائر، فهي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة بالإضافة إلى أنها خالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشبع لذلك ينصح باستبدال العصائر بتناول الفاكهة.

3- التقليل من تناول الحلويات

تعتبر الحلويات من المكونات الأساسية لمائدة الطعام في رمضان، وعلى الرغم من فوائد تناولها الذي يمد الجسم بالطاقة، إلا أن استهلاك كمية كبيرة من الحلويات بعد الإفطار قد يؤدي إلى انسداد الشرايين أوالجلطات القلبية والدماغية.

ويفضل تناول كميات قليلة من الفواكه المجففة حيث أنها تمد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى أنها عدم احتوائها على دهون.

4- لا تتناول كميات كبيرة من الطعام

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي، هي تناول كميات كبيرة من الطعام عقب ساعات الصيام، حيث أنها تسبب تلبك معوي ومعدي، عسر في الهضم، بالإضافة إلى الشعور بالكسل والإرهاق.

ويفضل تقسيم وجبة الإفطار على مراحل لتجنب الشعور بالتخمة، فتكون المرحلة الأولى من الأفطار وجبة صغيرة لتنبيه المعدة وتأهيلها لتناول الطعام.