ليست فرضًا.. دولة السيسي تفاصل في "أيام" عمرة رمضان

يُفضّل مسلمون، خاصة من مصر، أداء العمرة في شهر رمضان، والتي تكون طوال أيامه؛ لما فيها من عبادات بالحرمين النبوي والمكي وقدسيتهما عندهم. إلا أن النظام المصري دخل في مفاوضات مع المصريين بشأن أداء العمرة في رمضان، ودون مشورة البرلمان قرر وزير السياحة يحيى راشد إلغاء تنفيذ برامج العمرة التي تصل مدتها "شهرًا كاملًا" في رمضان المقبل واقتصارها على برامج الـ15 يومًا؛ حيث أوقفت مراجعة ملفات العمرة بمقر الوزارة.

وقال إيهاب عبدالعال، أمين صندوق غرفة شركات السياحة سابقًا، في تصريحات صحفية، إن الشركات المُنظِّمة لرحلات العمرة فوجئت بوقف مراجعة ملفات العمرة التي تصل مدة إقامتها بالمملكة العربية السعودية شهرًا كاملًا، كاشفًا أن الضوابط المعتمدة من وزير السياحة لا تنص على تحديد مدة برامج العمرة.

وأضاف أن الشركات نفذت الأعوام الماضية برامج عمرة رمضان "شهرًا كاملًا"؛ لإتاحة الفرصة للمواطنين البسطاء الراغبين في أداء مناسكها بأسعار منخفضة، موضحًا أن الشركات سددت تكلفة الإقامة في فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة وقيمة تذاكر الطيران، وفي حال إلغاء عمرة "الشهر الكامل" سيتسبب في خسائر كبرى للشركات والمواطنين.

ليست فرضًا

قالت النائبة جواهر سعد الشربيني، عضو مجلس النواب، إن عمرة رمضان سُنّة وليست فرضًا واجبًا، و15 يومًا كافية تمامًا لأداء مناسكها؛ توفيرًا للعملة الصعبة.

وأضافت في تصريحات صحفية أنها مع قرار إلغاء مدة الشهر الكامل للعمرة؛ لأن للبلاد تحتاج إلى العملة الصعبة في الوقت الحالي، مشددة على ضرورة أن يقف جموع الشعب المصري بجانب بلادهم في هذه الأوقات العصيبة.

فيما يتجه آلاف المصريين في شهر رمضان إلى أداء مناسك العمرة، ويفضلون قضاء الشهر كاملًا وليس 15 يومًا كما هو معتاد في باقي شهور السنة.

"ورطة" العمرة

طالب الدكتور ياسر حسان، مساعد رئيس حزب الوفد، وزارة السياحة بتسهيل إجراءات العمرة، قائلًا إنها من الأمور التي تمس عقيدة المصريين ولا يجب أن تتعنت الوزارة في إصدار تأشيرات لتأدية مناسكها طوال شهر رمضان المبارك.

وأضاف في تصريحات صحفية أن وزارة السياحة تهدف إلى تخفيض الإنفاق والإحجام على الدولار والريال بإلغاء برنامج عمرة شهر رمضان، لافتًا إلى أن عدد المعتمرين في الشهر الكريم يقترب من العدد نفسه في موسم الحج؛ وهو ما يزيد من احتياج البلاد من العملات الأجنبية.

وأوضح مساعد رئيس حزب الوفد أن إلغاء برنامج عمرة شهر رمضان كاملًا يحتاج في البداية إلى تغيير ثقافة المجتمع، خصوصًا أن تأدية مناسك العمرة والحج تمس عقيدة المصريين، قائلًا: "هناك أشخاص يحجون ويسعون إلى العمرة كل عام".

وتقدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بسؤال إلى رئيس المجلس موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة بشأن القرار الأخير لإلغاء برنامج عمرة شهر رمضان كاملًا.

واستنكر محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، تخبط وزارة السياحة في القرارات التي أصدرتها بشأن إلغاء تنفيذ برنامج العمرة التي تصل مدتها إلى شهر كامل، معتبرًا أن تراجع الوزارة في القرارات يدل على الارتباك والتخبط.