التصفح للجميع.. تعرف على طرق تمكّنك من متابعة "رصد" رغم الحجب

قادت الحكومة المصرية حملة ضد المواقع التي تغرد خارج السرب عبر الفضاء الإلكتروني، في محاولة لتحديد ما ينبغي على المتابعين رؤيته وقراءته على شاشات أجهزتهم المحمولة والحواسب الخاصة بهم.

وكان موقع "رصد" من أول المواقع المحجوبة في دول عربية، ودولة الإمارات صاحبة السبق في حجب المواقع الإلكترونية؛ إذ بدأت بحجب "رصد" ومواقع عربية أخرى منذ أشهر مضت، تلتها السعودية، قبل أن تبدأ الدولتان حملة الحجب الأخيرة التي انجرت خلفها الحكومة المصرية.

وتسبب اختراق وكالة الأنباء القطرية في نشر تصريحات مفبركة لأمير الدولة، ثم حُذفت هذه التصريحات وأعلن اختراق الموقع؛ إلا أن الإمارات أعلنت قبل الاختراق بساعات حجب موقع قناة الجزيرة، الذي يتخذ من قطر مقرًا لها، تلتها السعودية في حجب موقع القناة؛ ومن ثم مصر، التي أعلنت حجب 21 موقعًا إلكترونيًا؛ من بينها الجزيرة ورصد وهاف بوست عربي ومدى مصر وجريدة العرب القطرية ومواقع أخرى.

ولأن المعرفة حق للجميع، ولأننا في عصر التكنولوجيا الحديثة، ومهما واجهتهم صعوبة في الوصول إلينا عبر الدخول من الإمارات أو السعودية أو مصر، يمكنكم تصفح موقعنا ومتابعته بطرق مختلفة؛ نستعرضها لكم، ويمكنكم الاختيار الأسهل والأنسب إليكم.

1- عبر فيس بوك: المقالات الفورية

يمكنكم متابعة أحدث الأخبار من موقعنا أولًا بأول عبر الدخول إلى روابط الأخبار المنشورة على صفحتنا  بفيس بوك والمفعلة على خاصية المقالات الفورية، التي تمكنك من القراءة الكاملة للخبر مباشرة دون الانتقال إلى الموقع.

يمكنك التأكد من علامة المقالة الفورية تمامًا مثل العلامة الحمراء في الصورة المنشورة للتوضيح بالأعلى.

ويمكنك فتح الرابط بسرعة ودون خروجك من تطبيق "فيس بوك" للهواتف المحمولة، ويمكنك أيضًا إبداء تعليقك عبر حسابك على "فيس بوك" أسفل الخبر داخل "المقالة الفورية".

2- استخدام برامج كسر الحجب

يمكنك الدخول إلى موقع "رصد" عبر تحميل برنامج يكسر الحجب، وتتوفر تطبيقات لها عبر الحواسب والهواتف المحمولة، وتوفّر أيضًا هذه المواقع إضافة لمتصفح "جوجل كروم" تمنحك ميزات كسر الحجب دون الحاجة إلى تحميل التطبيق.

أبرز هذه البرامج يمكنك تحميلها من التالي: 
:BROWSEC "https://browsec.com".
:DOT VPN "https://dotvpn.com".

3- استخدام مواقع "بروكسي"

توفّر بعض مواقع الـ"بروكسي" تصفحًا خاليًا من أي حجب، عبر الدخول إليها ووضع الرابط المراد كسر الحجب عنه؛ مثل موقع hidester أو Kproxy.