حقيقة حجب موقع "إيجي نيوز" التابع لماسبيرو

تداولت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة من مساء أمس الأحد عن حجب السلطات المصرية موقع "إيجي نيوز"، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون.


لكن ضياء رشوان، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، قال إن قرار حجب موقع "إيجي نيوز" التابع لماسبيرو وقناة "الشعب" لا علاقة له بقرار حجب المواقع الإخبارية الصادر منذ يومين، لافتًا إلى أنه قرار داخلي من الإذاعة والتلفزيون.

وأضاف، في حواره ببرنامج "ما وراء الأحداث" مع لميس الحديدي على قناة "EXTRA NEWS"، أن قرار حجب "إيجي نيوز" لإعادة ترتيب الموقع من الداخل.

حق الحياة قبل التعبير

وعن حجب المواقع الإلكترونية، قال ضياء رشوان إن "حرية الصحافة مكفولة، لكن حق الحياة قبل حق التعبير؛ لأن حق الحياة يهدده العنف".

ومنذ يومين، حُجب موقع "محيط"؛ لينضم بذلك إلى موقعي "البورصة" و"ديلي نيوز إيجبت"، إضافة إلى 21 موقعًا آخر؛ أبرزها شبكتا "الجزيرة" و"رصد"، بدعوى نشر أخبار من شأنها زعزعة الاستقرار في مصر.

ودعا صحفيو المواقع المحجوبة إلى اجتماع عاجل للتحضير لمؤتمر صحفي حاشد يضم ممثلي المواقع والصحفيين العاملين فيها داخل نقابة الصحفيين ودراسة سبل التصعيد والاحتجاج على الحجب وعودة المصادرة وسياسات كتم الصوت والتشريد.