زيارة غير معلنة.. وزير خارجية عمان يصل القاهرة للقاء مسؤولين

وصل يوسف بن علوي، وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، مساء أمس إلى القاهرة في زيارة لم يعلن عنها مسبقًا؛ للقاء مسؤولين مصريين.

وأفاد مصدر أمني، أن بن علوي وصل إلى مطار القاهرة، مساء الثلاثاء، بطائرة خاصة في زيارة تستغرق يومين، للقاء مسؤولين مصريين، ولم يعلن مسؤولين مصريين عن أسباب الزيارة وأبعادها.

وصرح مصدر حكومي يمني، إن سلطنة عمان تسعى لرأب الصدع بين الأطراف اليمنية واستئناف مشاورات السلام، وذلك بعد أيام من فشل جولة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، التي زار خلالها العاصمة صنعاء.

وكان وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، التقى بن علوي في مسقط، وبحث معه "العلاقات الثنائية بين البلدين وجهود إحلال السلام"، وفقًا لوكالة "سبأ" اليمنية الحكومية.

وقال بن علوي إن "سلطنة عمان تبذل جهودا من خلال الأمم المتحدة لإعادة الاستقرار في اليمن".

وتشهد العلاقات المصرية العمانية استقرارًا ملحوظا على المستوى السياسي والاقتصادي، وهناك عدد من الشركات المصرية الكبيرة التي تقوم بمشروعات ضخمة في عمان في مجالات البنية التحتية ومشروعات الطرق والصرف الصحي والاستثمار العقاري السياحي مثل شركة بتروجيت وشركة المقاولات المصرية وشركة المقاولين العرب.

ويبلغ عدد الشركات المصرية في عمان 142 شركة مصرية برأس مال يبلغ حوالي 194.681 مليون دولار أميركي، ونسبة الشراكة المصرية بها حوالي 13% بشكل عام، وتعمل تلك الشركات بمجالات التجارة العامة والمقاولات، التمويل والأوراق المالية، استشارات هندسية وتصاميم، تنمية سياحية.