شبكة رصد الإخبارية

خلال خمسة أيام.. إرهاب وطائفية وغلاء أسعار وقوانين مثيرة في رمضان

خلال خمسة أيام.. إرهاب وطائفية وغلاء أسعار وقوانين مثيرة في رمضان
رغم مرور خمسة أيام فقط على شهر رمضان الكريم، إلا أن رمضان هذا العام قد شهد العديد من الأحداث المأساوية التي أحزنت الشعب المصري، من أحداث دموية واعتقالات، وأعباء اقتصادية جديدة تضاف إلي الشعب الذي أصبح لا يستطيع التحمل.

رغم مرور خمسة أيام فقط على شهر رمضان الكريم، إلا أن رمضان هذا العام قد شهد العديد من الأحداث المأساوية التي أحزنت الشعب المصري، من أحداث دموية واعتقالات، وأعباء اقتصادية جديدة تضاف إلي الشعب الذي أصبح لا يستطيع التحمل.

وفيما يالي أبرز الأحداث التي وجهت المصريين بعد مرور خمسة أيام فقط على الشهر الكريم

أحداث المنيا
قبل ساعات قليلة من بداية شهر مضان، وبينما كان يشتري المصريين لوازم السحور في أول أيام الشهر الكريم، جاء حادث مقتل 28 مواطنا مسيحيا، وإصابة 23 آخرين، في هجوم نفذه مسلحون يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي على ثلاث مركبات تقل الضحايا أثناء توجههم لدير (الأنبا صموئيل) في جبل القلمون بصحراء غرب المنيا (جنوبا).

وأعلن تنظيم الدولة في اليوم التالي مسؤوليته عن الهجوم، حيث أثار هذا الهجوم المسلح استياء كثير من المصريين؛ طما أثار استيائهم ايضا، قيام القوات الجوية المصرية توجيه ضربات جوية على مدار ثلاثة أيام متتالية؛ سقط خلالها مدنيون ليبيون بمدينة درنة (شرقا)، بحجة استهداف تجمعات لـ”متشددين” زعم عبدالفتاح السيسي أنهم شاركوا في الهجوم على حافلة الأقباط بالمنيا.

قتل مسيحي لمسلميْن

ورغم أن شهر رمضان الكريم هو شهر التسامح ولكن أحداث الفتنة الطائفية لم تتوقف على ذلك فقط، تعيش مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية توترات طائفية بعد مقتل مسلمين اثنين على يد قبطي، إثر مشاجرة بسبب الاعتراض على إشعاله سيجارة قبل موعد الإفطار أمس الثلاثاء.

وعقب المشاجرة التي تدخلت فيها أطراف كثيرة وتبادلوا إطلاق النيران، قتل اثنين مسلمين وأصيب ثلاثة آخرين.

وفور وقوع الحادث انتقلت الأجهزة الأمنية بمدينة الخصوص وبمديرية أمن القليوبية في محاولة لاحتواء الأزمة قبل أن يشتعل فتيل أزمة جديدة بين الأهالي، وتم القبض على الشاب القبطي وشقيقه.

وقال شهود عيان من أهالي منطقة شارع أبو سعدة بمدينة الخصوص إن المتهم بقتل المواطنين شاب قبطي وقعت مشاجرة بينه وبين آخرين مسلمين بسبب اعتراض المسلمين على إشعاله سيجارة قبل الافطار، ووقعت مشاجرة كلامية، فتم استخدام الأسلحة النارية فأسفر ذلك عن وفاة اثنين وإصابة ثلاثة، وتم القبض على قبطيين وتحويلهم للنيابة.

5 أحداث قتل جنائية

تعددت وقائع القتل وزيادة معدل الجريمة خلال الـ5 أيام الأولى منذ بداية شهر رمضان حتى الآن، فلم يسلم الشهر الكريم من وقائع الذبح والمشاجرات والدماء.

ففي اليوم الثاني من رمضان احتد الخلاف بين عائليتن بسبب الثأر قتل على أثرها 5 أشخاص وأصيب 11 آخرون بالفيوم

وفي عين شمس قام نقاش بقتل طالب بسبب معاكسته لاخته، وفي شبرا تجرد عامل من مشاعر الرحمة، وأقدم على ذبح طليقته فى الشارع، ثم حاول ذبح نفسه، فى نهار الثالث من رمضان إلا أن الأهالي نجحوا في إنقاذه في اللحظات الأخيرة، وتم نقله لمستشفى ناصر فى حالة خطرة.

وفي شبرا قتلت ربة منزل زوجها على مائدة رمضان بسبب خلافات عائلية، كما قام شاب بقتل أمه وشقيقه بسبب خلافات عائلية، كما قام دكتور بقتل سايس في جراج سيارات بسبب الخلاف على دفع قيمة الركنة.

أعباء اقتصادية

ارتفاع الأسعار

وشهد شهر الفقراء أعباء اقتصادية جديدة أضيفت على الأعباء الاقتصادية التي أصبح المصريين لا يحتملوها.

وغابت فرحة الفقراء في رمضان؛ مع ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية والخضروات، إلى جانب تضاعف أسعار الياميش والبلح مقارنة بالعام الماضي.

ضريبة الموظفين

وفي قرار يضر بصغار الموظفين؛ وافق مجلس النواب الإثنين، على مشروع قانون تعديل بعض أحكام الضريبة على الدخل والدمغة، الذي قدمته وزارة المالية، كتعديل ضريبي يخضع بحسبه الموظف الذي يتقاضى أكثر من 600 جنيه شهريا وحتى 2500 جنيه لضريبة دخل بنسبة 10 بالمئة، وبعدها تزيد الضريبة بشكل تصاعدي.

ووافق البرلمان على تأجيل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية المقيدة بالبورصة لمدة ثلاث سنوات؛ إرضاء لرجال الأعمال، بحسب مراقبين.

تقييد للحريات

وفي قانون وصفته وكالة “رويترز” للأنباء بأنه “الأسوأ في التاريخ”؛ أصدر عبدالفتاح السيسي، الاثنين، قانونا جديدا ينظم عمل المنظمات غير الحكومية، اعتبره نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان استهدافا جديدا للمعارضة، مؤكدين أنه يحظر فعليا عملهم، ويصعب عمل الجمعيات الخيرية، حيث يقصرها على الأنشطة التنموية والاجتماعية، ويفرض عقوبات بالسجن لمدة خمس سنوات على مخالفيه.

غرق مركب دمياط

وغرق الاثنين مركب صيد يقل سبعة أشخاص، بعد اصطدامه بسفينة قبالة سواحل دمياط، ما أسفر عن مقتل بعض ركابه، وقامت القوات البحرية بانتشال أربعة جثث من أفراد طاقمه.