خلال 6 أيام.. ارتفاع عدد المدرجين على قوائم الإرهاب إلى 974 شخصا

ارتفع عدد المعلن عن إدراجهم على قوائم الإرهاب في مصر لمدة 3 سنوات، إلى 974 شخصا، خلال 6 أيام فقط.

ونشرت الجريدة الرسمية في مصر، أمس الخميس، قرار محكمة جنايات القاهرة بإصدار قوائم الإرهابيين و الكيانات الإرهابية ، والذي صدر في 14 أبريل 2016، بما يخص جماعة الإخوان المسلمين واثنين من أعضاء الجماعة؛ وذلك إثر إدانتهما بـ إشاعة الفوضى بالبلاد، وتكوين مجموعات مسلحة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس 2013.

كما أدرجت المحكمة ذاتها، في 4 يناير 2017، جماعتي ولاية سيناء (الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية) و299 شخصاً منتسبين لها، و بيت المقدس و161 منتسبين لها، على قوائم الإرهابيين و الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات؛ وذلك على إثر إدانتهم بتهم شملت تأسيس جماعة تكفيرية، والخروج على الحاكم بدعوى عدم تطبيقه الشريعة الإسلامية، والعمل تحت راية تنظيم الدولة الإسلامية .

وعادة ما يأتي الفارق الزمني الكبير بين عملية النشر بالجريدة الرسمية وتاريخ الحكم في تلك القضايا؛ نتيجة كثرة القضايا المنظورة أمام محاكم الجنايات التي أخرت إعلام المحكمة للسلطات من أجل دخول القرار حيز التنفيذ.

وعلى مدى الأيام الخمسة الماضية، أعلنت السلطات المصرية عن إدراج 512 شخصاً (قررت محاكم إدراجهم في أوقات سابقة)، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ، وقيادات بارزة بالجماعة على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات، لتصل حصيلة الستة أيام من الإعلان إلى 974 شخصا.