هاشتاجا "المدينة" و"ابتكِر تهمة لقطر" يستحوذان على اهتمامات المغردين

في قائمة أكثر الهاشتاجات تداولًا، انتشر بين القطريين على "تويتر" صباح الجمعة هاشتاج ساخر حمل اسم "#ابتكر_تهمه_لقطر".

وتناول المغردون عبر الهاشتاج السجال الإعلامي الدائر حاليًا بين قطر ودول خليجية أخرى، على رأسها الإمارات؛ إذ يتهم خليجيون قطر وأميرها بالتطاول على بلادهم.

وكتب مُغرِّد ساخرًا: "قطر هي المسؤولة عن اختراع فيروس الزومبي، وستكون المسؤولة عن يوم القيامة"، بينما كتب آخر أن "قطر هي المسؤولة عن قيام الحرب العالمية الثانية".


انفجار القطيف

وعلى إثر الانفجار الذي وقع بمدينة القطيف ذات الغالبية الشيعية أمس، استخدم المغردون هاشتاجًا حمل اسم المدينة بصورة كبيرة؛ ليظهر في أكثر من مائة ألف تغريدة منذ وقوع التفجير وحتى صباح الجمعة.

وتداول المستخدمون مقطع فيديو يظهر سيارة محترقة وسط شارع تتصاعد منها أعمدة الدخان، كما نشروا صورًا تظهر تجمّعًا للمواطنين بالشارع وهم يتفقدون ما حدث.

تمنيات ودعوات

ندد عديدون بالتفجير، وغرد مستخدم صباح الجمعة: "صباحكم آمن وأمان أهلنا في القطيف. وجمعة مباركة عليكم في هذا الشهر الفضيل. ندعيلكم أن الله يخلصكم من الإرهابيين المخربين".

وكتب مستخدم عراقي متضامنًا مع أهالي القطيف: "رحم الله شهداءكم وشافى جرحاكم. لقد تألمنا من المفخخات لأكثر من 10 أعوام. نحن نشعر بآلامكم الآن".

وليست هذه المرة الأولى التي تشهد فيها القطيف اضطرابات وانفجارات عادة ما يدّعي مسؤوليتها تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يعدّ المسلمين الشيعة عدوًا له.

وغرّدت السياسية السعودية كوثر الأربش، عضو مجلس الشورى، مرفقة تغريدتها بمقطع فيديو يظهر السيارة المحترقة: "إلى متى سيبقى طوق الإرهاب قابضًا على عنق القطيف؟ متى يتمشى الناس آمنين إلى شؤونهم؟ اللهم احفظ البلد من شرهم وأرشدهم إلى طريق الصواب".