شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بحصولها على 188 صوتا.. انتخاب الكويت عضوًا غير دائم بمجلس الأمن الدولي

بحصولها على 188 صوتا.. انتخاب الكويت عضوًا غير دائم بمجلس الأمن الدولي
انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة دولة الكويت عضوًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة سنتين، تبدأ في يناير 2018، بحصولها على 188 صوتًا من أصل 192 في الجمعية.

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة دولة الكويت عضوًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة سنتين، تبدأ في يناير 2018، بحصولها على 188 صوتًا من أصل 192 في الجمعية.

وسبق أن حصلت الكويت، التي التحقت بعضوية الأمم المتحدة عام 1963، على مقعد غير دائم في مجلس الأمن مرة واحدة فقط، في عامي 1978 و1979.

ويتألّف مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة من خمسة أعضاء دائمين لهم حق النقض (فيتو)، وهم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، بالإضافة إلى عشرة أعضاء غير دائمين ينتخبون دوريًا لفترات، مدة كل منها سنتان غير قابلتين للتجديد، ويتغير خمسة أعضاء منهم كل سنة.

تصويت العام الماضي

في العام الماضي، انتخبت الجمعية العامة السويد وكازاخستان وإثيوبيا وبوليفيا لعضوية المجلس لعامي 2017 و2018، قبل أن تنتخب إيطاليا لشغل المقعد الأخير لهذه الفترة بعد تعادل التصويت بينها وهولندا واتفاق البلدين على اقتسام مدة العامين بالمجلس.

وتتناوب الدول الأعضاء على رئاسة المجلس شهريًا، وفقًا للترتيب الأبجدي الإنجليزي لأسمائها، ولكل عضو منها صوت واحد.

ويُراعى في انتخاب الأعضاء غير الدائمين التوزيع الجغرافي؛ إذ توجد خمسة مقاعد للدول الإفريقية والآسيوية، ومقعدان لدول أميركا اللاتينية، ومقعدان لدول غرب أوروبا، ومقعد واحد لدول أوروبا الشرقية.

وينبغي على الدولة المُرشَّحة الحصول على أصوات ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023