شبكة رصد الإخبارية

تراجع الإقبال على الوحدات السكنية 12%.. وخبير عقارات: فى انتظار الركود

تراجع الإقبال على الوحدات السكنية 12%.. وخبير عقارات: فى انتظار الركود
أظهر مؤشر" عقار ماب"، تراجع الطلب على العقارات خلال الجزء الأخير من شهر مايو، خاصة مع الاستعداد لدخول شهر رمضان، حيث وصلت قيمة المؤشر إلى 2364 نقطة، بما يمثل انخفاضا بنسبة 12% في مستوى الطلب.

أظهر مؤشر” عقار ماب”، تراجع الطلب على العقارات خلال الجزء الأخير من شهر مايو، خاصة مع الاستعداد لدخول شهر رمضان، حيث وصلت قيمة المؤشر إلى 2364 نقطة، بما يمثل انخفاضا بنسبة 12% في مستوى الطلب.

وبحسب الخبير العقاري، محمد البستاني، فإن الطلب واجه تراجعا خلال الفترة الماضية، على عكس المتوقع، حيث إنه من المتعارف عليه أنه يزداد الطلب على العقارات والوحدات السكنية مع إجازات المغتربين والعائدين من الخارج، مشيرا إلى أنه بالتزامن مع استقبال شهر رمضان في تلك الفترة فقد تقلص الطلب على العقارات بشكل ملحوظ، ولكن من ناحية المقيمين في مصر فقط.

وأثّر إرتفاع الأسعار فى مصر مؤخرا على قدرات الأفراد الشرائية لتتراجع بشكل ملحوظ، مقتصرة على أساسيات الحياة دون التوجه نحو حفظ الفائض في شراء عقارات أو سيارات بسبب الارتفاعات التي حدثت مؤخرا في أسعارهم أيضا.

وأوضح “البستاني”، في تصريحات لـ”رصد”، أن الطلب الأقوى على العقارات والوحدات يتراوح بين 70 -80 % من المغتربين خاصة في الدول الخليجية، مشيرا إلى أن اعتماد القطاع الكلي تجاه نسب المبيعات موجه إليهم. 

وأضاف أن عرض الوحدات السكنية كبير جدا خاصة مع تضخم الشركات العاملة بالمجال، كل ذلك مقابل طلب متوسط من الأفراد، ما ينذر ببداية ركود كبير في القطاع على مدار العامين القادمين، ولحين توفيق الأوضاع في الاقتصاد.

وتوقع خبراء أن تشهد أسعار الأمتار في أراضي المدن الجديدة ارتفاعات في نهاية العام الجاري، مشيرين إلى أنه يوجد عده مناطق يرتفع الطلب بها وهي 6 أكتوبر والتجمع.

وقام البنك المركزي في نوفمبر الماضي بتنفيذ قرار تعويم الجنيه، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار لجميع الخامات ومواد البناء حيث وصل سعر الحديد لـ 11 ألف جنيه وارتفع الأسمنت لـ 800 جنيه، ومن ثم تراجعت الأسعار مع ركود حركة البناء نسبيا خلال بداية العام الجاري.

ويتم حساب قيمة مؤشر عقار ماب باستخدام مجموعة من المعادلات المبنية على أرقام وإحصائيات دقيقة يتم جمعها من محرك بحث عقارماب، والذي يحتوي على أكثر من 100.000 وحدة عقارية، بالإضافة إلى وجود ما يقارب 1.000.000 زيارة للموقع بشكل شهري، ويتم الاعتماد على بيانات اقتصادية وإحصائية تساعد في تقييم الوضع العام للقطاع العقاري في مصر لتحسين قيمة المؤشر.