من اختراق موقع "قنا" إلى قطع العلاقات مع قطر

تسارعت الأحداث بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية الشهر الماضي، وتسارعت وتيرة حملة وسائل إعلامية بالسعودية والإمارات، تلتها قرارات سياسية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

وفي ما يأتي أبرز المحطات بحسب موقع "الجزيرة" :

الأربعاء 24 مايو 2017
- وكالة الأنباء القطرية (قنا) تنفي نشر تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتقول إن موقعها تعرض لاختراق من جهة غير معروفة منتصف الليل فجر الأربعاء، وطلبت من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات ملفقة لأمير دولة قطر.

الخميس 25 مايو
- وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يصرّح أن اختراق وكالة الأنباء القطرية جريمة إلكترونية، سيتم تشكيل فريق للتحقيق فيها والوصول إلى مرتكبيها وتقديمهم للقضاء.

- خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي يصف تصريحات وزير الخارجية القطري بالإيجابية، ويعتبر التطورات الأخيرة مؤسفة.

الثلاثاء 30 مايو
- وزارة الخارجية الأميركية تؤكد أن الولايات المتحدة تتطلع إلى التعاون مع دولة قطر للتصدي للإرهاب، وستيوارت جونز القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى يقول إن واشنطن تنظر للدوحة باعتبارها شريكا في جهود محاربة الإرهاب.

- قطر وأميركا تؤكدان تعزيز علاقاتهما الإستراتيجية، ووزيرا الخارجية يتعهدان بتعزيز التعاون الإستراتيجي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية لتحقيق المصالح المشتركة.

الأربعاء 31 مايو
- أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يزور الكويت ويلتقي أمير الدولة الشيخ صباح الأحمد الصباح وكبار المسؤولين الكويتيين، ويجري معهم مباحثات ذات صلة بعلاقات البلدين والأوضاع الجارية  في الإقليم والعالم.

الجمعة 2 يونيو
- صحيفة العرب القطرية تتهم قناة "سكاي نيوز عربية" بفبركة تصريحات لمسؤولة أميركية، وتقول إن موقع القناة نشر تصريحات مفبركة لـ"دينا باول" نائبة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض.

- وكالة الصحافة الفرنسية تنقل عن مصدر رسمي أن محققين من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي) يساعدون قطر في تحديد مصدر "القرصنة" التي تعرضت لها وكالة الأنباء القطرية.

- صحيفة ديلي بيست الأميركية تفيد بأن مجموعة من قراصنة الإنترنت تطلق على نفسها اسم "غلوبال ليكس" اخترقت البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي بواشنطن يوسف العتيبة، واستولت على وثائق السفير ثم سربت بعضها للصحيفة قبل أسبوع.

السبت 3 يونيو
- موقع إنترسبت الإلكتروني المتخصص بالصحافة الاستقصائية، ينشر نماذج من مراسلات سفير الإمارات من بريده الإلكتروني المخترق.

- حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تنفي ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أن قطر قدمت للحركة  لائحة بأسماء عدد من قياداتها طلبت منهم مغادرة أراضيها، معتبرة أنه "كلام يجافي حقيقة الواقع".

الاثنين 5 يونيو
- موقع هاف بوست الأميركي ينشر مجموعة جديدة من الرسائل الإلكترونية المسربة من بريد سفير دولة الإمارات لدى واشنطن، تكشف سعيا إماراتيا للتأثير في السياسة الخارجية الأميركية وتشويه صورة قطر.

- السعودية والبحرين والإمارات ومصر تعلن فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وتطلب من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وتغلق المنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

- وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يدعو الدول الخليجية للحفاظ على وحدتها، والعمل على  تسوية الخلافات بينها.

- سفيرة الولايات المتحدة لدى قطر دانا شل سميث تعيد نشر تغريدة لها قبل شهور، تثني فيها على الشراكة مع قطر وتصفها بـ"الشراكة العظيمة"، كما أثنت على "التقدم الحقيقي" الذي أحرزته قطر في مكافحة تمويل الإرهاب.

- وزارة خارجية دولة قطر تعرب في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية معها.